رئيس تونس يؤكد عدم استعداده للحوار مع من نهب مقدرات الشعب

الجمعة 18 يونيو 2021 08:22 م

قال الرئيس التونسي "قيس سعيد" إنه "عبر عن استعداده للحوار لكن ليس مع من نهب مقدرات الشعب التونسي"، دون أن يوضح من المقصود باتهامه.

وأضاف "سعيد" خلال لقائه عددا من ممثلي الجالية التونسية قي مقر إقامة السفير بروما الأيام الماضية أن "الكثير من الأحداث وقعت في الفترة الأخيرة لأنّه رفض الدخول في صفقات تعقد تحت جنح الظلام"، وفق تعبيره.

وأضاف: "لم أشارك في هذه الصفقات رغم أنهم قالوا تلك إكراهات السياسة والسياسة تقتضي ذلك".

وتابع: "لماذا لا يتم تشريك التونسيين والتونسيات والشباب في الحوار نحن في سنة 2021 ولسنا في سنة 2013 أو 2014 ولا أقبل بصفقات تحت جنح الظلام".

وشدد على أن أهم الأهداف تحقيق آمال التونسيين، مؤكدا أنه سيعمل على تحقيقها ولن يدخل في أي صفقة، وفق تعبيره.

وأعلنت وزيرة العدل التونسية بالإنابة "حسناء بن سليمان"، الخميس، فتح تحقيق في مزاعم وجود مخطط لاغتيال الرئيس "قيس سعيد"، إثر تصريحه بذلك في اجتماع عقده مع رؤساء حكومات سابقين الثلاثاء.

ودأب "سعيد" على التحدث عن مؤامرات تحاك ضده من أطراف داخلية وخارجية.

وهناك توتر قائم بين الرئاسة التونسية، والحكومة، والبرلمان، ولا سيما في ما يرتبط بالتعديل الحكومي المعطل منذ يناير/كانون الثاني الماضي، وقانون المحكمة الدستورية الذي رفض الرئيس إمضاءه بعد التصديق عليه في البرلمان.

من جهة أخرى، دعت 43 منظمة بينها نقابة الصحفيين واتحاد الشغل وهيئة المحامين ورابطة حقوق الإنسان إلى احتجاج الجمعة اعتراضا على إفلات رجال الشرطة من العقاب.

ويأتي ذلك عقب الاحتجاجات التي بدأت الأسبوع الماضي بضاحية السيجومي في تونس العاصمة بعد وفاة شاب إثر اعتقاله، وبعد نشر مقطع مصور يظهر شرطيا يسحل طفلا جرد من كل ثيابه، مما أحدث صدمة وأثار غضبا شديدا.

وامتدت احتجاجات عنيفة بدأت الأسبوع الماضي بضاحية السيجومي في تونس العاصمة اعتراضا على عنف الشرطة إلى أحياء شعبية أخرى بالمدينة مساء الأربعاء، في تصعيد للغضب المتنامي إزاء حكومة رئيس الوزراء "هشام المشيشي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد احتجاجات احتجاجات

تونس.. تمدد الاحتجاجات إلى أحياء شعبية أخرى في العاصمة

مجددا.. الرئيس التونسي يزعم وجود مخطط لاغتياله

احتجاجات تونس.. هل انتقلت الأزمة السياسية إلى الشارع؟

تونس.. سعيد والنهضة يؤيدان إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة

شروط تعجيزية.. قيس سعيد يضع أقفالا لإعاقة نجاح الحوار الوطني التونسي