تركيا.. توصية للمحكمة الدستورية بقبول إغلاق حزب الشعوب الكردي

الجمعة 18 يونيو 2021 09:09 م

أوصى مقرر المحكمة الدستورية التركية العليا، الجمعة، المحكمة بقبول مذكرة الادعاء العام الصادرة عن المحكمة الإدارية العليا لإغلاق "حزب الشعوب الديمقراطي الكردي".

ونقلت وسائل إعلام تركية توصية المقرر الخاص للمحكمة، بعد النظر في المذكرة المعاد إرسالها للمحكمة، عقب رفض المذكرة الأولى التي رفعت في مارس/آذار الماضي بسبب نقص في الأصول.

وتفيد التوصية الجديدة بقبول المذكرة وعدم حجز أموال وتجميد حسابات الحزب في الوقت الحالي، وطلب الحصول على مدافعة من "حزب الشعوب الديمقراطي".

وكانت المحكمة الدستورية العليا قد أعلنت أنها ستنظر في الدعوى القضائية، الإثنين المقبل، بعد أن وصلتها قبل أيام المذكرة الثانية من المحكمة الإدارية العليا بعد استكمال النواقص، وتكليف رئيس المحكمة "زهدي أرسلان" أحد المقررين للنظر في المذكرة.

وتأتي الدعوى القضائية تتويجا لتحقيقات أجرتها المحكمة الإدارية العليا، ومطالبات من حزب "الحركة القومية"، حليف حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وتتألف المذكرة الجديدة من قرابة 850 صفحة، بعد أن كانت في المرة الأولى تبلغ 609 صفحات، وطالبت المحكمة الإدارية بمنع قرابة 500 سياسي من "حزب الشعوب الديمقراطي" من ممارسة العمل السياسي، وتجميد حسابات الحزب المصرفية.

وفي حال قبول المحكمة الدعوى، بحسب توصية المقرر، تكون دعوى إغلاق الحزب قد بدأت رسميا، وعليه سيتم إصدار قرار يتعلق بأصول وحسابات الحزب.

ويتم إرسال المذكرة لـ"حزب الشعوب الديمقراطي" من أجل تقديم مدافعة أولى خلال 60 يوماً، يمكن تمديدها، وسيقدم الادعاء العام مطالعته وترسل أيضاً لـ"الشعوب الديمقراطي"، ليرافع لاحقا كل طرف عن نفسه أمام المحكمة.

وبعد استكمال التقرير، سيتم عرضه على الأعضاء ليتم تحديد موعد من قبل رئيس المحكمة من أجل اتخاذ قرار الإغلاق الذي يتطلب موافقة 10 أعضاء من أصل 15 من المحكمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المحكمة الدستورية التركية حزب الشعوب الديمقراطي التركي تركيا

أمريكا تحذر تركيا من حل حزب الشعوب الديمقراطي الكردي

تركيا.. المحكمة الدستورية توافق على لائحة حل حزب الشعوب الديمقراطي

صحيفة تركية: مفاوضات سرية مع الأكراد بتعليمات من أردوغان