مصر تقر بالتصويت لصالح «إسرائيل» في إحدى اللجان التابعة لـ«الأمم المتحدة»

السبت 31 أكتوبر 2015 01:10 ص

أكدت مصر، اليوم السبت، أنها صوتت لصالح انضمام «إسرائيل» لعضوية لجنة تابعة لـ«الأمم المتحدة»، موضحة أن الالتزام بالدعم العربي كان وراء ذلك التصويت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد»: «إن التزامنا بدعم دول عربية مرشحة للجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي بالجمعية العامة للأمم المتحدة كان الدافع وراء تصويت مصر لصالح إسرائيل».

وأضاف: «تعليقا على ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإخبارية بشأن تصويت مصر لصالح انضمام إسرائيل لعضوية لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي بالجمعية العامة للأمم المتحدة، فإن مشروع القرار الذي تم التصويت عليه في الأمم المتحدة كان يشمل انضمام 6 دول جديدة إلى اللجنة المشار إليها دفعة واحدة، ومن بينها ثلاث دول عربية خليجية (الإمارات وقطر وسلطنة عمان)، ودون منح الدول الأعضاء حق الاختيار فيما بينها، الأمر الذي قررت على إثره المجموعة العربية بالأمم المتحدة بنيويورك ترك المجال مفتوحا لكل دولة عربية للتصويت بما تراه مناسبا ولا يؤثر على الدعم المطلوب للدول العربية المرشحة».

وحول مبرر التصويت لـ«إسرائيل»، قال المتحدث باسم الخارجية إن المجموعة العربية ومن بينها مصر اتفقت أيضا على تقديم شرح عقب انتهاء عملية التصويت، توضح فيه دعمها للدول العربية الثلاث المنضمة للجنة والدولتين الأخريين، وهما سريلانكا والسلفادور، مع التحفظ على انضمام «إسرائيل» وانتقاد الأسلوب الذي تمت به صياغة مشروع القرار، والذي لم يعط الدول المصوتة حرية التمييز بين دعم انضمام بعض الدول والتحفظ على انضمام البعض الأخر.

واختتم «أبو زيد» تصريحاته بالتأكيد على أن التزام مصر بدعم الدول العربية المرشحة للجنة هو الدافع الرئيسي وراء تصويتها لصالح القرار، آخذا في الاعتبار الموقف العربي الموحد الذي تم التعبير عنه في بيان مشترك عقب عملية التصويت.

وسجلت مجموعة الدول العربية والتي تضم مصر في «الأمم المتحدة» الجمعة، تحفظها على عضوية «إسرائيل في لجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وذلك لعدم الثقة بنواياها السلمية في مجال الفضاء الخارجي وعدم شفافية أنشطتها الفضائية، ولنشاط «إسرائيل النووي للأغراض العسكرية، ورفضها الانضمام لأي من الاتفاقات الدولية ذات الصلة، بحسب بيانات صادرة عنها.

الدول العربية بين ممتنع ومتغيب ومصر تصوت

هذا وحصلت «إسرائيل» على عضوية كاملة في لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي ومقرها في فيينا التابعة لـ«الأمم المتحدة»، وذلك بعدما أيدت 117 دولة مشروع القرار فيما عارضته فقط ناميبيا.

وفيما أيدت دولة مصر مشروع ضم «إسرائيل» لعضوية الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في «الأمم المتحدة»، إلا أن 21 دولة أخرى امتنعت عن التصويت على مشروع القرار بينها دول عربية هي قطر، الجزائر، الكويت، موريتانيا، سوريا، تونس، المغرب، السعودية، اليمن بينما تغيبت دول عربية أخرى عن الجلسة مثل الأردن وليبيا ولبنان.

وقال دبلوماسيون إسرائيليون تعقيبا على حصول «إسرائيل» على عضوية كاملة في اللجنة، إن هذا التصويت هو تتويج لكافة الجهود الدبلوماسية التي بذلتها «إسرائيل» من أجل أن تحصل على عضوية كاملة، وتكللت هذه المساعي بالنجاح.

وجاء في بيان «هذا اليوم هو يوم مهم لإسرائيل، بحيث أن القدرات الإسرائيلية المتطورة في ميدان الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي كبيرة جدا إلى جانب الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي سمحت في النهاية إلى قبول عضوية إسرائيل في هذه اللجنة».

وقالت وسائل إعلام عربية أن المندوب السوري لدى «الأمم المتحدة» حاول إقناع أعضاء اللجنة بعدم حصول «إسرائيل على أغلبية تمكنها من الحصول على عضوية كاملة في اللجنة، إلا أن هذه الجهود باءت بالفشل، الأمر الذي تسبب بمعارضة دولة واحدة فقط لانضمام «إسرائيل للجنة.

من جهة أخرى اتهم بيان إسرائيلي دولا تفضل مقارعة «إسرائيل» بدل المساهمة في جهود المجتمع الدولي مثل قطر التي امتنعت عن التصويت، علما أن «إسرائيل» دعمت حصولها على عضوية كاملة في اللجنة عند التصويت على دخولها في وقت سابق.

جدل واسع في مصر

وأثار انتخاب النظام المصري لـ«إسرائيل» في عضوية لجنة «الأمم المتحدة» للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي استياء واستنكارا واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت «حركة شباب 6 أبريل» عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»: «مصر تقوم بالتصويت لصالح الكيان الصهيوني، ووزارة الخارجية ترفض التعليق على الواقعة، السيسي اللى (الذي) منيم (تعني راعب) المنطقة من المغرب، وخاطف قائد الأسطول الخامس أو السادس مش فاكر بيصوت للكيان الصهيوني.. القومى العربي خليفة عبد الناصر إدى (أعطى) صوت مصر للصهاينة.. و لسه في ناس مش شايفة الحقيقة و مغيبة نفسها بنفسها عن الحق».

وقال الدكتور «نادر فرجاني»، الأستاذ بجامعة القاهرة، ورئيس فريق تحرير تقرير التنمية العربي الصادر من برنامج «الأمم المتحدة الإنمائي: «إسرائيل تعيش أزهي عصور الصهيونية برعاية الحكم العسكري في مصر وحلفائه».

وقارن المحامي «خالد علي» بين موقف مصر وموقف باقي الدول العربية قائلا: «مصر انتخبت إسرائيل لعضوية لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، وناميبيا صوتت ضد عضوية إسرائيل، و9 دول عربية امتنعت عن التصويت (قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن)».

يذكر أن لجنة «الأمم المتحدة» للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي عام 1959 وعدد أعضائها 84 دولة ينتخبون من المجموعات الإقليمية وتقع على عاتق اللجنة استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية في مجالات السلم والأمن والتنمية.

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الأمم المتحدة السعودية الإمارات قطر الكويت الفضاء

مصر تصوت لصالح انضمام «إسرائيل» إلى لجنة أممية ودول خليجية تمتنع

«واشنطن بوست»: العلاقات الخليجية مع (إسرائيل) تشهد تطورات لافتة

«مرزوق الغانم» يدعو لطرد (إسرائيل) من الاتحاد البرلماني الدولي

«رأي اليوم»: اتصالات عربية إسرائيلية حثيثة لمنع انتفاضة فلسطينية جديدة

دعوة السيسي لدمج (إسرائيل) فى المنطقة

معارضون مصريون ينددون بـ«التنسيق الأمني والدبلوماسي» مع (إسرائيل)

معهد الأمن القومي الإسرائيلي: التعاون الاستخباراتي مع «السيسي» غير مسبوق

مصر تطلب من «إسرائيل» إبعاد تركيا عن غزة وتتحفظ على تخفيف حصار القطاع