الحدث الأضخم منذ بداية كورونا.. قطر تتوقع 20 مليار دولار من استضافة مونديال 2022

السبت 19 يونيو 2021 06:26 م

تتوقع قطر التي تستضيف أحد أضخم الأحداث الرياضية العالمية الكبرى منذ بداية وباء كورونا، أن توفر بطولتها في أواخر العام المقبل دفعة اقتصادية كبيرة، وفقاً لوكالة "بلومبرج".

وقال "حسن الذوادي"، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث التي تنفذ البنية التحتية لبطولة كأس العالم، "نتوقع أن تكون المساهمة في الاقتصاد بشكل أساسي حوالي 20 مليار دولار".

ويعادل المبلغ نحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2019.

وشرح أن هذا الرقم هو نتيجة "دراسة عالية المستوى"، مضيفًا أن المزيد من التوقعات التفصيلية لن تكون معروفة إلا بعد انطلاقة الحدث في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022، ومع ذلك، من المتوقع أن يحقق قطاعا البناء والسياحة أكبر استفادة، وفق "الذوادي".

ويمثل بناء الملاعب جزءًا صغيرًا من إنفاق البنية التحتية؛ وتشمل المشاريع الأخرى نظام مترو، وتوسيع المطار، وبناء مدينة جديدة، وتقدر "بلومبرج إنتليجنس" القيمة الإجمالية لجميع خطط البناء هذه بمبلغ 300 مليار دولار.

وقال "الذوادي" إن كأس العالم "يُقصد به أن يكون بمثابة محرك للمضي قدمًا وتسريع الكثير من المبادرات التي التزمت بها الحكومة بالفعل، والتي سبق أن نفذتها وفق المخطط، سواء كان ذلك من حيث التنمية الحضرية أو التنويع الاقتصادي".

وأضاف عن البلدان المضيفة لكأس العالم: "عندما يزور الناس بلداناً أخرى، فإنهم يأخذون دائمًا في الاعتبار ثقافات الناس ومعاييرهم".

وقال إن قرارات السماح بالملابس المخالفة لقواعد الملبس، مثل القمصان والسراويل القصيرة، في الأماكن التجارية ستُترك لأصحاب الأعمال الخاصة، كما سيتوفر الكحول في مناطق مخصصة مثل مناطق المشجعين.

ويتوقع أن يكون لكأس العالم في قطر عامل جذب خاص به، إذ يمكن أن يجذب ما يصل إلى 1.5 مليون شخص، خلافا لما سيحدث في طوكيو إذ تم حظر حضور الأجانب لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في يوليو/تموز، وفي ظل عدم اليقين بشأن سياسات السفر الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين.

وقال "الذوادي": "سنستضيف حدثًا آمنًا، ونحن متفائلون بأنها ستكون أول بطولة كبرى، منذ بداية الوباء، سيتمكن خلالها كل من يرغب في المشاركة من الحضور".

وتقام منافسات بطولة قطر 2022، في استادات متقاربة للمرة الأولى في التاريخ الحديث لكأس العالم، حيث ستشهد البطولة 64 مباراة على مدى 28 يوماً ضمن نطاق جغرافي محدود، إذ تبلغ أبعد مسافة بين اثنين من استادات البطولة 75 كم، ما يضمن توفير وقت وجهد المشجعين واللاعبين وأجهزة المنتخبات المشاركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال 2022 كأس العالم البنية التحتية الناتج المحلي

بسبب مونديال 2022.. قطر تتهم الجارديان بنشر معلومات مضللة

قطر تستهدف توفير مليون جرعة ضد كورونا لمشجعي المونديال

قطر توقع وثيقة مع الفيفا لتأمين مونديال 2022

قطر.. الناتج المحلي ينكمش 1.1% في الربع الأول من 2021