موظفون سابقون في تيك توك: الصين قادرة على جمع بيانات المستخدمين

السبت 26 يونيو 2021 02:25 م

كشف موظفون سابقون في تطبيق "تيك توك" أن الشركة الصينية المالكة للتطبيق "بايت دانس" تتمتع بإمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين.

ونقل موقع "سي أن بي سي" الأمريكي شهادات 5 من الموظفين السابقين بالتطبيق، قالوا إنهم قلقون بشأن الشركة الصينية الأم المالكة لتطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الشهير، والتي يقولون إنها تتمتع بإمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة.

ولفتوا إلى أنه بناءً على هذه البيانات، تشارك الشركة بنشاط في عملية صنع القرار، وتطوير المنتجات، في مقر الشركة بلوس أنجلوس.

وطلب هؤلاء الأشخاص عدم الكشف عن هويتهم خوفا من انتقام الشركة.

فيما قللت "تيك توك" من أهمية ذلك، وقالت متحدثة باسم الشركة: "نحن نستخدم ضوابط وصول صارمة، وعملية موافقة صارمة يشرف عليها فريق القيادة في الولايات المتحدة، بما في ذلك تقنيات مثل التشفير والمراقبة الأمنية لحماية بيانات المستخدم الحساسة".

لكن أحد خبراء الأمن السيبراني قال إنه قد تكون هناك طلبات تتعلق بمعلومات المستخدمين من قبل الحكومة الصينية.

وقال المدير التنفيذي لمعهد أبحاث وسياسة الأمن السيبراني في جامعة كاليفورنيا "بريان كننجهام": "إذا طلبت السلطات القانونية في الصين أو الشركة الأم البيانات، فقد منحهم المستخدمون بالفعل الحق القانوني لتسليمها".

وتوضح سياسة خصوصية "تيك توك" أن التطبيق يجمع جميع أنواع البيانات، ويتضمن ذلك بيانات الملف الشخصي، مثل أسماء المستخدمين وصور الملفات الشخصية، بالإضافة إلى أي بيانات قد يضيفها المستخدمون من خلال الاستطلاعات أو المسابقات، مثل الجنس والعمر.

ويجمع التطبيق أيضا مواقع المستخدمين والرسائل المرسلة داخل التطبيق ومعلومات حول كيفية استخدام الأشخاص للتطبيق، بما في ذلك إعجاباتهم والمحتوى الذي يشاهدونه وعدد مرات استخدامهم للتطبيق.

ويجمع التطبيق أيضا بيانات حول اهتمامات المستخدمين التي يستنتجها التطبيق بناء على المحتوى الذي يشاهده المستخدمون.

وتم إطلاق "تيك توك"، دوليا في سبتمبر/أيلول 2017.

واشترت شركة "بايت دانس" تطبيق "ميوسيكال أل واي"، وهو تطبيق اجتماعي تزايد شعبيته في الولايات المتحدة، مقابل مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وتم دمج التطبيقين في أغسطس/آب 2018.

وخلال سنوات قليلة، ازدادت شعبية "تيك توك"، ووصل عدد مستخدميه لما يقارب 92 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، ومعظمهم من المراهقين والشباب.

والعام الماضي، سعى الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" إلى حظر "تيك توك" في الولايات المتحدة أو فرض الاندماج مع شركة أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيك توك بايت دانس جمع بيانات ميوسيكال أل واي

تيك توك: وصلتنا طلبات حكومية لمعرفة بيانات المستخدمين

بطرق مبتكرة.. تيك توك يتيح لمستخدميه خدمة التقدم للتوظيف

النواب الأمريكي يطلب من موظفيه والمشرعين إزالة تيك توك فورا