أردوغان: إنجاز قناة إسطنبول في غضون 6 سنوات بتكلفة 15 مليار دولار

السبت 26 يونيو 2021 06:31 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده تخطط لإنجاز مشروع "قناة إسطنبول" في غضون 6 سنوات بتكلفة تقارب 15 مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة "أردوغان"، السبت، خلال احتفالية وضع حجر أساس الجسر الأول من قناة إسطنبول.

وقال الرئيس التركي إنه "سيتم تنفيذ مشروع قناة إسطنبول باعتباره المشروع الأكثر صداقة للبيئة ليس في تركيا فقط وإنما في العالم أيضا".

ولفت إلى أن "عبور السفن الكبيرة من مضيق البوسفور يشكل تهديدا على مدينة إسطنبول"، مذكرا بحالة القلق الذي أثارتها السفينة الحربية الروسية التي تم جرها بمنطقة قبا طاش في الأشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضح أن "الطاقة الاستيعابية الآمنة للسفن العابرة لمضيق البوسفور تصل إلى 25 ألف سفينة سنويا، لكن عدد السفن العابرة سنويا لمضيق البوسفور وصل إلى 45 ألفا في الوقت الحالي".

وأكد أن "قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة، لأن التقديرات تشير إلى أن عدد السفن العابرة من مضيق البوسفور سيصل 78 ألفا عام 2050".

وستصل القناة بين بحر مرمرة والبحر الأسود بالشطر الأوروبي من إسطنبول، ويبلغ طولها 45 كلم، وعمقها 20.75 مترا، وعرض قاعدتها 275 مترا على الأقل.

ويهدف مشروع "قناة إسطنبول" إلى حماية النسيج التاريخي والثقافي لمضيق البوسفور وزيادة أمن الملاحة وحركة السفن فيه، وتقليل الضغط عليه، وتشكيل ممر مائي دولي جديد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا قناة اسطنبول

هآرتس: قناة إسطنبول مشروع أردوغان لترويض أوروبا وروسيا وأمريكا

قناة إسطنبول.. خبير روسي: فكرة أردوغان ستجعلنا في تبعية كاملة لتركيا

لافروف: مشروع قناة إسطنبول لن يمس اتفاقية مونترو

الخارجية الروسية: بناء تركيا قناة إسطنبول يستحق اهتماما بالغا

هل تصبح تركيا قوة عظمى؟