بجعبته 7 مشاريع إنقاذية.. وفد استثماري روسي يزور لبنان للمرة الثانية

الأربعاء 30 يونيو 2021 09:58 ص

يزور لبنان للمرة الثانية، وفد روسي استثماري، في إطار عرض الشركات الروسية مساعدة لبنان عن طريق مشاريع نفطية، وأخرى متعلقة بالطاقة الكهربائية، وعروض حول مرفأي بيروت وطرابلس.

وأفاد مصدر مشارك في المحادثات المتعلقة بالعروض الروسية لـ"روسيا اليوم"، بأن "لدى الوفد الروسي رغبة في العمل على 7 مشاريع تعد إنقاذية للبنان، تشمل إعادة إعمار مرفأ بيروت، وتحديث مرفأ طرابلس"، حيث إن شركة "Hydro engineering and construction" الممثلة داخل الوفد، تحظى بتوجيه ودعم من الحكومة الروسية، وهي تضم هيئات تمويلية وهندسية متخصصة.

وأضاف المصدر أن "الوفد الروسي أبدى رغبته ببناء 3 محطات لتوليد الطاقة، بالإضافة إلى تأهيل مصفاتي نفط، في الزهراني وطرابلس (البداوي)".

وأجرى الوفد لقاءات مع وزارة النقل والأشغال، لبحث المواضيع المتعلقة بالمرافئ، كما التقى مع ممثلي وزارة الطاقة لدراسة المواضيع النفطية والمصافي.

وأكد المصدر أن الجانب الروسي قدم للبنان اقتراحا فنيا للمصافي بحيث تتمكن من تغطية الطلب المحلي الكامل للبنان، لافتا إلى أن الخبراء (الروس) سيطلعون خلال الأيام المقبلة على المرافئ وسيتواصلون مع المعنيين (اللبنانيين) لبحث العروض"، على أن تنتهي زيارتهم إلى لبنان السبت المقبل. 

وأوضح المصدر أن هذه العروض قد تلقى "ترحيبا" من قبل أغلبية الشعب اللبناني، في حين أنها قد "تواجه" و"تحارب" من قبل بعض الجهات التي قد تكون لها "مصالح تجارية وسياسية" مع أطراف خارجية محددة.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة منذ عام أكتوبر/تشرين الأول 2019، تسببت بانهيار مالي وتراجع حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.

وفي مارس/آذار الماضي، قال وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال "غازي وزني"، إن احتياطيات لبنان من النقد الأجنبي تبلغ 15 مليار دولار، انخفاضا من 30 مليار دولار قبل الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

لبنان أزمة لبنان

تواصل احتجاجات لبنان على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية

الرئيس اللبناني يعلن عن سلسلة إجراءات لمواجهة أزمة المحروقات

بسبب تردي الأوضاع المعيشية.. تجدد المظاهرات في مدن لبنان

لعدم توافر النقد الأجنبي.. مخزون الأدوية بلبنان يوشك على النفاد

بعد تصريحاته المهينة لنسائها.. أوكرانيا تطالب نائبا لبنانيا بالاعتذار العلني