تقرير لجنة التحقيق الفلسطينية يؤكد وفاة نزار بنات جراء التعذيب

الخميس 1 يوليو 2021 02:17 م

كشف وزير العدل الفلسطيني "محمد الشلالدة" أن وفاة الناشط المعارض "نزار بنات" بعدما اعتقلته قوة أمنية بمدينة الخليل، "لم تكن طبيعية حيث تعرض للضرب في كافة أنحاء جسده".

وقال "الشلالدة"، الذي يرأس لجنة التحقيق بوفاة بنات، في تصريح تلفزيوني، إنه "تبين من خلال التقرير الطبي الأولي أن نزار بنات تعرض لعنف خارجي في عدة مناطق من الجسم".

وأضاف: "تعرض نزار لضرب في أنحاء جسمه كافة، وخلال نقله إلى مركز الأمن الوقائي، وقبل وصوله أغمي عليه وكأنه فقد الوعي، وبالتالي نقله أفراد القوة الأمنية إلى مستشفى عالية الحكومي في الخليل بسيارات الأجهزة الأمنية، لكن وصل ميتا".

وأكد "الشلالدة" أن "سبب الوفاة، من حيث المبدأ، هو الصدمة الإصابية؛ ما تسبب بحدوث فشل قلبي ورئوي حاد"، وفق ما نقلته وكالة "معا" الفلسطينية.

ولفت وزير العدل الفلسطيني إلى أنه تم تسليم التقرير  إلى رئيس الوزراء "محمد أشتية" الذي قام بدوره بتسليمه لرئيس القضاء العسكري والنائب العسكري من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية.

وأشار إلى أن النيابة العسكرية تتولى التحقيق وتوجيه لوائح الاتهام بحق المشتبه بهم والمحاكمة العادلة، وفق التشريعات المعمول بها.

وفي الوفت ذاته، اعتبر "الشلالدة" أن ما حصل يعد "حالة فردية، وليست نهجا من جانب القيادة والسلطة الفلسطينية".

وتشهد الضفة الغربية منذ الخميس الماضي، تظاهرات منددة بوفاة "بنات"، وقد أعربت أوساط أممية وحقوقية عن قلقها من تصرفات قوات الأمن الفلسطينية، بينما اتهمت عائلة الناشط الراحل، الذي عُرف عنه انتقاده الحاد للسلطة والقيادة الفلسطينية، عناصر أمنية فلسطينية بـ"اغتياله".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نزار بنات فلسطين وزير العدل لجنة تحقيق ضرب تعذيب

تواصل الاحتجاجات بالضفة على مقتل نزار بنات.. وعائلته تطالب بتحقيق دولي

التشريح الأولي.. وفاة نزار بنات غير طبيعية وكدمات وسحجات بالرأس والعنق

حولتهم لسجن أريحا.. السلطة الفلسطينية توقف 15 شرطيا شاركوا باعتقال بنات

عائلة نزار بنات تكشف هوية 2 من قاتليه وتنفي اعتقالهم

أزمة اغتيال نزار بنات تتصاعد.. مظاهرات مؤيدة لعباس في مواجهة المطالبين برحيله

اتهمت السلطة الفلسطينية باغتياله.. عائلة نزار بنات تشرع في تدويل قضيته