«الظواهري» يدعو الجماعات المتشددة إلى الوحدة ضد روسيا في سوريا

الاثنين 2 نوفمبر 2015 09:11 ص

دعا زعيم تنظيم «القاعدة» «أيمن الظواهري»، أمس الأحد، الجماعات المتشددة إلى الوحدة والوقوف صفا واحدا لمواجهة «العدوان الأمريكي الروسي» على سوريا والعراق، في أحدث تسجيل يقترح وحدة أكبر بين «القاعدة» وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «الظواهري» في تسجيل صوتي بث على شبكة الإنترنت: إن «الأمريكان والروس والإيرانيين والعلويين وحزب الله ينسقون حربهم ضدنا، فهل عجزنا أن نوقف القتال بيننا حتى نوجه جهدنا كله ضدهم؟»، بحسب وكالة «رويترز».

ولم يتضح متى تم تسجيل الشريط، ولكن الإشارة إلى الضربات الجوية الروسية على سوريا توحي بأنه تم تسجيله بعدما قامت روسيا وهي حليف لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» بشن هجمات  في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأعلن «الدولة الإسلامية» المتطرف الخلافة في أجزاء واسعة من العراق وسوريا خاضعة لسيطرته، وسعى إلى توسيع نفوذه في الشرق الاوسط وأصبح يمثل خطرا أمنيا أكبر من خطر تنظيم »القاعدة» في المنطقة.

وفي تسجيل صدر في سبتمبر/أيلول الماضي، رفض «الظواهري» الاعتراف بشرعية تنظيم «الدولة الإسلامية» وزعيمه «أبو بكر البغدادي»، غير أنه قال إنه لو كان في العراق أو سوريا لتعاون مع التنظيم ضد التحالف الذي يقوده الغرب.

وأعلنت جماعة متشددة في مصر مرتبطة بـ«الدولة الإسلامية» وتسمي نفسها «ولاية سيناء» في بيان أنها أسقطت طائرة روسية يوم السبت، ردا على الضربات الجوية الروسية لمواقع التنظيم في سوريا.

  كلمات مفتاحية

أيمن الظواهري الدولة الإسلامية القاعدة سوريا العراق أمريكا روسيا

كيف يتحقق النصر لروسيا في سوريا؟

مصر: تبرئة شقيق زعيم «القاعدة» والحكم بإعدام 10 في قضية «خلية الظواهري»

«الظواهري» يدعو في تسجيل صوتي إلى شن هجمات فردية على أمريكا والغرب

«الظواهري»: لا أعترف بشرعية «الدولة الإسلامية» و«البغدادي» ليس أهلا للخلافة

الدب والحوت يتصارعان في الشام

«الظواهري» يبارك «انتفاضة السكاكين» في فلسطين

«الدولة الإسلامية» يهدد بشن هجمات في روسيا «قريبا جدا»

«الظواهري» يدعو لشن هجمات ضد السعودية ردا على إعدام 43 من «القاعدة»

«الظواهري» يهاجم السعودية ويحذر «جبهة النصرة» من مصير «الإخوان» في مصر