قطر للبترول تجمع 12.5 مليار دولار من طرح سندات دولارية

الخميس 1 يوليو 2021 07:43 م

أعلنت "قطر للبترول"، الخميس، أنها جمعت 12.5 مليار دولار في طرح سندات متعددة الشرائح بسعر ثابت بالدولار الأمريكي، يعد الأكبر من نوعه في قطاع النفط والغاز العالمي.

وذكرت الشركة، في بيان، أنها تعتزم استثمار عائدات هذا الطرح لدعم خططها الطموحة للنمو، ولا سيما في مشاريع توسعة حقل الشمال خلال السنوات القليلة المقبلة.

ويتكون عرض السندات، حسب لائحة الخزانة الأمريكية  RegS/144A لمبيعات المستثمرين خارج الولايات المتحدة، من شرائح تقليدية مدتها 5 و10 و20 عاماً وشريحة سندات ثنائية الإدراج لمدة 30 عاما.

ووصف وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد بن شريده الكعبي" الطرح بأنه "مؤشر قوي على النهج المتزن والمنضبط لقطر للبترول، ومكانتها المرموقة ليس فقط كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، ولكن أيضًا في أسواق رأس المال والأسواق المالية العالمية"، وفقا لما أوردته صحيفة "الراية" القطرية.

وأضاف: "ستعزز مشاريع توسعة حقل الشمال الدور الريادي العالمي لقطر للبترول في صناعة الغاز الطبيعي المسال وكذلك في مسيرة الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون. ونحن نفخر بمدى إدراك المستثمرين لما لهذا الدور الريادي ولمشاريعنا للغاز الطبيعي المسال والمستقبل المشرق لصناعة الغاز الطبيعي المسال لدينا من أهمية بالغة في مستقبل قطاع الطاقة العالمي، وهو ما انعكس من خلال الاهتمام المنقطع النظير ببرنامج طرح السندات هذا".

وكانت "قطر للبترول" قد عقدت حملة ترويجية افتراضية لطرح السندات الدولارية، في 28 يونيو/حزيران 2021، والتقت أكثر من 130 مستثمرا دوليا على مدار يومين.

ونتج عن هذه اللقاءات اهتماما كبيرا من شركات التأمين العالمية، ومديري الأصول، وصناديق التقاعد، وغيرها من المؤسسات المالية العالمية، ما أدى إلى إصدار سجل طلبات عالي الجودة، شهد مشاركة أكثر من 500 مستثمر، ومستوى طلب فاق 40 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول سندات سعد بن شريده الكعبي الدولار الأمريكي

الدوحة تغير اسم شركة قطر للبترول إلى "قطر للطاقة"