مصدر يمني: «بحاح» سيعود لعدن عند توفر مقر للحكومة

الاثنين 2 نوفمبر 2015 12:11 م

نفى مصدر أمني يمني أن تكون الأوضاع الأمنية في عدن سببا في عدم عودة نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء «خالد بحاح»، مشيرا إلى أنه لا يوجد هناك مقر للحكومة في عدن، بعد أن هاجم تنظيم «الدولة الإسلامية» المقر الوحيد في فندق القصر، حيث كان «بحاح» وجميع الوزراء يباشرون مهامهم ويقيمون فيه.

وأضاف المصدر «أن معظم الوزراء ما زالوا يقيمون في عدن، ويباشرون مهامهم منها ولو كان الوضع متعلقا بتراخي الأمن، لما بقي المحافظ والوزراء يباشرون مهامهم حتى الآن»، موضحا أن عودة «بحاح» مرتبطة بتوفر مقر للحكومة.

من جهة أخرى، أكد وزير في الحكومة اليمنية أن توجيهات قد صدرت من الرئيس «عبدربه منصور هادي» بسرعة تهيئة مقر للحكومة في عدن، بالإضافة إلى تهيئة سكن آمن لرئيس ووزراء الحكومة في القريب العاجل، نافيا صحة الأنباء التي أشارت إلى خروج رئيس الحكومة وعدد من الوزراء من عدن بسبب مخاوف أمنية.

وقال: «على العكس من ذلك، فهناك عدد من الوزراء ما زالوا في عدن، وهناك عدد آخر من الوزراء تفرض عليهم مهامهم التنقل من وإلى عدن، والتي استقرت فيها الأوضاع الأمنية كثيرا بعد تحريرها من قبضة جماعة الحوثي».

يذكر أن رئيس الحكومة «خالد بحاح»، غادر مع جميع الوزراء، محافظة عدن الجنوبية متوجها إلى المملكة العربية السعودية في 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي دون أن يبلغ الرئيس «عبدربه منصور هادي»، أو يطلب إذنا منه.

وأوضحت مصادر آنذاك أن الرئيس «هادي»، أعرب عن غضبه من عودة «بحاح»، والحكومة، دون إبلاغه.

وقالت المصادر إن «بحاح» غادر مع جميع أعضاء الحكومة، عبر ميناء عصب بأرتيريا»، موضحة أنه «غادر بمساعدة القوات الإماراتية، ووصل إلى السعودية».

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» قد أعلن في بيان بثه على «تويتر» في 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مسؤوليته عن هجومين في عدن استهدفا الحكومة اليمنية وقوات التحالف العربي.

وأعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن آنذاك تعرض عدد من المواقع بمدينة عدن التابعة للجيش اليمني وقوات التحالف وفندق القصر الذي تقيم به الحكومة اليمنية، لهجمات بصواريخ «كاتيوشا».

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن خالد بحاح عبدربه منصور هادي الدولة الإسلامية التحالف العربي

«بحاح» وأعضاء حكومته غادروا عدن دون علم «هادي» بمساعدة قوات إماراتية

محافظ جديد لعدن وغارات للتحالف على المخا

«الدولة الإسلامية» يتبنى هجومين على الحكومة اليمنية والتحالف العربي بعدن

مقتل 15 جنديا بينهم 4 إماراتيين وسعودي جراء قصف صاروخي في عدن

جدل في اليمن عقب نشر «بحاح» صورة «علم الجنوب» أثناء زيارته لباب المندب

الرئيس اليمني «هادي» يصل إلى عدن بعد غياب 6 أشهر

«خالد بحاح» يعود إلى عدن لممارسة مهامه بعد غياب 158 يوما

«محمد بن زايد» يستقبل «بحاح» ويبحثان الأوضاع في اليمن