واشنطن بوست: سوريا كلمة السر في أزمة وقود لبنان

الاثنين 5 يوليو 2021 08:02 م

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن سوريا هي كلمة السر في أزمة الوقود غير المسبوقة التي يعاني منها لبنان في الوقت الحالي، إذ يتم تهريب البنزين اللبناني المدعوم عبر الحدود غير الواضحة وسهلة الاختراق بين البلدين.

وذكرت الصحيفة أن قوات الجيش اللبناني عاجزة عن وقف عمليات التهريب لسوريا التي تعاني هي الأخرى أزمة في الوقود؛ بسبب الحرب الممتدة منذ عقد وسيطرت القوات الكردية المدعومة من أمريكا على آبار النفط.

ولفتت الصحيفة إلى أن المهربين اللبنانيين وجدوا طريقة أفضل للحصول على المال بجانب التجارة في المواد الغذائية والمخدرات والأسلحة والرقيق الأبيض، وهو تهريب البنزين إلى سوريا.

وأوضحت أن المهربين اللبنانيين يحصلون على البنزين المدعوم من الحكومة بأسعار رخيصة، ثم يقومون بتهريب عبر الحدود - التي تمتد على 250 ميلا- إلى سوريا حيث يتم بيعه بأسعار عالية.

ونقلت الصحيفة عن الملازم أول بقوات حرس الحدود اللبنانية "نيكولاس الترك" قوله إن الحدود بين لبنان وسوريا غير واضحة وسهلة الاختراق وليست محددة رسميا.

وأضاف "الترك" أن الحدود بين لبنان وسوريا متداخلة وجغرافيتها صعبة، إذ تعرقل الجبال في الشرق والنهر في الغرب عمليات مكافحة التهريب.

وفي أبريل/ نيسان، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال إن التباين في أسعار الوقود بين سوريا ولبنان يعني أن المهربين يحققون أرباحا أعلى في الجارة سوريا.

واتهم وزير الخارجية السابق "جبران باسيل" قوات الأمن والساسة بالتعاون مع شبكات المهربين.

ومنذ أكثر من عام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق في تاريخ البلاد.

وجراء خلافات بين رئيس الجمهورية "ميشال عون" ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، يعجز لبنان عن تشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة "حسان دياب"، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان أزمة الوقود فى لبنان تهريب الوقود من لبنان

لبنان.. شح البنزين يغلق محطات الوقود في بيروت وضواحيها

بعد استغاثة دياب.. إسرائيل تعرض مساعدة لبنان والبرادعي يطالب بقمة عربية

لبحث أزمة لبنان.. محادثات أمريكية فرنسية مع السعودية الخميس

مصرف لبنان المركزي: لم نعد قادرين على دعم شراء الوقود