أحكام قضائية ضد 40 «إرهابيا» في السعودية خلال 19 يوما

الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 05:11 ص

أصدرت المحاكم الجزائية المتخصصة في السعودية أحكاما قضائية على نحو 40 متهما في قضايا أمنية تتعلق بقضايا إرهابية وتحريضية، والالتحاق بتنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك خلال الـ 19 يوما الماضية.

وحسب رصد لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، فإن نحو 97% من المحكوم عليهم سعوديون، وتضمنت التهم، إدانتهم بالتحريض على الدولة والعلماء والقضاة، والانضمام للجماعات الإرهابية، والقتال في مواطن الصراع، إضافة إلى علاقتهم بعدد من ذوي التوجهات المنحرفة، وإيوائهم ودعمهم ماليا.

وتنوعت الأحكام الصادرة ضد هؤلاء المدانين بين القتل تعزيرا والسجن، إضافة إلى الغرامات المالية، والمنع من السفر، ومن المعلوم أن المحاكم الجزائية هي المتخصصة بالنظر في إصدار الأحكام على المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني.

إلى ذلك أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الإثنين، حكما ابتدائيا بالسجن لإرهابي 11 عاما، وذلك ضمن قائمة أعدتها وزارة الداخلية تتضمن 23 مطلوبا، حيث وجهت تهم له بالسعي للإفساد والإخلال بالأمن وإثارة الفتنة الطائفية بتزعمه للتجمعات والمظاهرات المثيرة للشغب والفوضى والدعوة إليها وترديد الهتافات المناوئة للدولة.

وأدانت المحكمة المتهم بقيامه بإنتاج وتخزين ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام، من خلال نشره معلومات كاذبة والدعوة للمظاهرات، وإعلان مواعيدها وأماكنها، وتصميم صور قتلى أعمال الشغب، وصياغة أخبار ما يحصل في القطيف من أحداث شغب ونشرها في هذه الصفحة، إضافة إلى التستر على مجموعة من الأشخاص أطلقوا النار على رجال الأمن، كما قضت المحكمة بمنعه من السفر 33 عاما بعد انتهاء مدة السجن.

كما أصدرت المحكمة بالسجن سبع سنوات ضد متهم سوري، لتأييده تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال إرساله رسالة نصية إلى أحد معارفه، واصفا نفسه بأنه من عناصر التنظيم، كما أدين المتهم بتنسيقه لخروج أحد المقيمين في المملكة للالتحاق بتنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي.

ووفق صحيفة «الحياة» اللندنية، أدانت ذات المحكمة أمس أيضا، سعوديين متهمين بالانضمام إلى تنظيم «القاعدة» بالسجن 16 عاما، ومنعهما من السفر 33 عاما بعد انتهاء مدة السجن.

وكانت الأجهزة الأمنية السعودية تمكنت خلال 14 يوما من القبض على 138 متهما بـ«الإرهاب» من تسع جنسيات، بينهم 125 سعوديا، و3 سودانيين، ومثلهم يمنيين، وسوريين اثنين وإثيوبي ومصري وفلسطيني وهندي وبنغلاديشي.

وبحسب صحيفة «الجزيرة» السعودية، ونقلا عن مصادر أمنية تابعة لوزارة الداخلية، فإن عدد الموقوفين على ذمة قضايا إرهاب بلغ 4977 متوزعين على 42 جنسية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهاب الدولة الإسلامية القاعدة المحكمة الجزائية

القبض على 138 في السعودية بتهمة «الإرهاب» في 14 يوما

أول محاكمة سعودية لإمرأة من «الدولة الإسلامية» تفتح ملف «الداعشيات»

«داعشية ساجر» تراسل أقاربها وتبلغهم بوصولها «دولة الخلافة» في سوريا

«حزب الله» يحمل السعودية المسؤولية الأولي فى انتشار الفكر الداعشي

السعودية ترفع مستوى التأهب خوفا من تفجير «داعشي» بالرياض

أحكام قضائية ضد 275 «إرهابيا» في السعودية خلال عام

«الداخلية» السعودية توقف 631 متهما بالإرهاب من 27 جنسية خلال 120 يوما

المحاكم السعودية تصدر أحكاما على 37 إرهابيا خلال أربعة أشهر