«الداخلية» السعودية توقف 631 متهما بالإرهاب من 27 جنسية خلال 120 يوما

الاثنين 15 فبراير 2016 10:02 ص

كشف مصادر أمنية سعودية أن الأجهزة الأمنية تمكت من القبض على 631 متهما بالإرهاب خلال الـ 120 يوما الماضية بعدة مواقع بمناطق المملكة شهدت بعضها مواجهات مسلحة والبعض الآخر تم القبض على مطلوبين في قضايا إرهابية خلال ضربات استباقية.

وأضافت المصادر أنه «ضبط بحوزة بعضهم أسلحة ومتفجرات ووثائق تؤكد مدى تورطهم في تفجير مواقع من أبرزها تفجير مسجد طوارئ قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير والمساجد بالمنطقة الشرقية»، بحسب صحيفة «الجزيرة» السعودية.

وكشفت المصادر أن الـ631 الذين تم القبض عليهم من 27 جنسية من أبرزها الجنسية السعودية، حيث قدر عدد المقبوض عليهم 481 متهما واحتل المركز الثاني ضمن المتهمين في قضايا إرهابية أصحاب الجنسية السورية بـ41 متهما والمرتبة الثالثة الجنسية اليمنية بـ 39 متهما ثم الجالية المصرية بـ18 متهما، و7 متهمين من الجنسية الأمريكية وخمسة من كازاخستان وثمانية من الجنسية الفلسطينية وسبعة من السودان وبنجلاديشي واثيوبي وصوماليين وهنديان وستة من الباكستان وأردني ونازحين وبحرينيان وأربعة فلبينيين وجزائري ومجهول الهوية وإماراتي وإندونيسي وأرتيري وعراقي وأربعة من جمهورية جنوب أفريقيا وبلجيكي وواحد من أفغانستان.

وارتفعت حصيلة «الحرب ضد الإرهاب» في السعودية، إلى توقيف 5148 شخصا، ينتمون إلى 47 دولة، فيما 23 موقوفا من مجهولي الجنسية والنازحين، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية، التي قالت إنه في الأربع سنوات الماضية، شهدت القوائم تصاعد أعداد المتهمين بالإرهاب، خصوصا من البلدان التي شهدت ثورات «الربيع العربي»، إذ تصاعد الموقوفون من مواطني مصر بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، من 7 قبل الثورة إلى 32 بعدها، صدر في حق بعضهم أحكام إدانة.

وبعد الثورة السورية التي ما زالت تصارع نظام «بشار الأسد»، انضم لقوائم الإرهاب 132 سوريا متهمين بالإرهاب، فيما كان عدد السوريين في القوائم ما قبل الثورة 10 متهمين فقط، ليصل إجمالي الموقوفين 142 سوريا ما بين محكومين ومن هم رهن التحقيق.

كما صدرت الثورة اليمنية العدد الأكبر من المتهمين بالإرهاب إلى المملكة، إذ تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 254 يمنيا متهمين بـ«قضايا الإرهاب» وأمن الدولة في المملكة في الفترة ما بعد الثورة هناك، إذ كان اليمنيون في «قوائم الإرهاب» ما قبل الثورة 80 إرهابيا معظمهم محكومون.

وكانت بلدان الثورات والصراعات ومنها العراق، ولبنان، واليمن، وسوريا، وليبيا، ومصر، قد صدرت نحو 526 شخصا انضموا إلى «قوائم الإرهاب» بعد الأحداث التي وقعت داخل أراضيها خلال السنوات الأربع الماضية.

وتضم القوائم 4353 سعوديا، يمثلون العدد الأكبر من الموقوفين، تليها اليمن بـ334، ثم سوريا بـ142، فباكستان بـ42، ومصر بـ39، والسودان 27، وكل من فلسطين وتشاد 22، والأردن 15، الهند 13، والبحرين وبنجلاديش 11، وإثيوبيا 10، الصومال 9، العراق 6، وكل من نيجيريا، وأمريكا، وإيران، وأفغانستان، والمغرب 5، وكل من جنوب أفريقيا، ولبنان، والفلبين 4، وقطر 3.

وتضم القوائم لموقوفين إثنين، لكل من الإمارات، وبوركينا فاسو، والجزائر، وإريتريا، وتركيا ومالي، وموقوف واحد لكل من أنجولا، والسنغال، والصين، والكاميرون، والكويت، وبريطانيا، والنيجير، وإندونيسيا، وبلجيكا، وترينداد وتوباجو، وعمان، وفرنسا، وقزغيستان، وليبيا، وماليزيا، وموريتانيا، والنيبال.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهاب الداخية السعودية مصر اليمن سوريا

توقيف 5148 «إرهابيا» في السعودية خلال 4 سنوات

أحكام قضائية ضد 275 «إرهابيا» في السعودية خلال عام

أحكام قضائية ضد 40 «إرهابيا» في السعودية خلال 19 يوما

497 موقوفا أجنبيا في سجون المباحث السعودية .. واليمنيون يتصدرون

أكثر من 2700 موقوفا بسجون المباحث السعودية

قريبا.. «الداخلية السعودية» تتيح تقديم البلاغات عبر الهواتف الذكية

السعودية لا تستبعد ضلوع «حزب الله» و«الحوثيين» في تهريب المخدرات إلى المملكة

سجن سعودي 7 سنوات لإدانته بالانضمام لـ«القاعدة» و«تكفير» المفتي وأئمة الحرمين

السعودية توقف 6 متهمين في قضايا أمنية بينهم إماراتي وفلسطيني