كيف تفاعل المصريون مع جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة؟

الجمعة 9 يوليو 2021 07:21 م

تصدر الحديث عن جلسة مجلس الأمن في أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق ويثير مخاوف في مصر والسودان، حديث مواقع التواصل الاجتماعي في القاهرة.

وعبر وسوم مثل "مجلس الأمن" و"سد النهضة"، تحدث ناشطون وسياسيون مصريون عن الفشل المصري في استصدار قرار من مجلس الأمن يدين إثيوبيا، أو يجبرها على التفاوض.

وأشار الناشطون، إلى أن ما جرى بعد معركة دبلوماسية بين الجانب المصري والسوداني من جهة، والجانب الإثيوبي من جهة أخرى، يعيد الأزمة إلى ما تريده إثيوبيا، بإعادة المفاوضات إلى الاتحاد الأفريقي.

وهاجم آخرون، النظام المصري، بسبب توقيعه على اتفاق إعلان المبادئ عام 2015، وهو ما رآه مغردون إضعافاً للموقف المصري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيما أثنى مؤيدو النظام على كلمة وزير الخارجية "سامح شكري"، ووصفوها بالقوية، خصوصاً قوله: "إذا تعرضت حصة مصر للخطر أو تضررت مصالحنا المائية فلا بديل إلا حماية حقوقنا".

كما حرصت اللجان الإلكترونية على التمجيد في الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، واستغلال المناسبة للتأكيد أنه لن يضيع النيل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والخميس، عقد مجلس الأمن جلسة بناء على طلب تقدمت به تونس، العضو غير الدائم في المجلس باسم كل من مصر والسودان.

وشهدت الجلسة ملاسنات شديدة بين كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري"، ونظيرته السودانية "مريم الصادق المهدي"، من جهة، ووزير الري الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، من جهة أخرى، بسبب أزمة "سد النهضة".

ولم يصدر عن الاجتماع أي تصويت، على مشروع القرار العربي الخاص بملف سد النهضة، باعتبار أن مجلس الأمن ليس المكان المناسب لمناقشة النزاعات بين الدول حول أنهار المياه العابرة للحدود.

والإثنين الماضي، أخطرت إثيوبيا دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وتصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بالخرطوم والقاهرة، وإن الهدف من السد هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر سد النهضة مجلس الأمن إثيوبيا

مصر تحذر من فقدان شريان الحياة بسبب سد النهضة.. والسودان: الخطر علينا كبير

شكري: مصر واثقة من تحمل مجلس الأمن مسؤوليته في أزمة سد النهضة

الخارجية الأمريكية: أي عمل عسكري ضد سد النهضة مرفوض ومستحيل