لقاء قريب بين العاهل الأردني والرئيس الإسرائيلي

السبت 10 يوليو 2021 11:56 م

اتفق الرئيس الإسرائيلي الجديد "إسحاق هرتسوغ"، والعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" على ترتيب لقاء قريب بينهما.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية هي الأولى بين الملك الأردني و"هرتسوغ" الذي تولى مهام منصبه الأربعاء الماضي، خلفا لـ"رؤوفين ريفلين" الذي شغل منصب رئيس إسرائيل منذ 2014.

وقال "هرتسوغ" في تغريدة بحسابه على "تويتر" مساء السبت: "تحدثت قبل وقت قصير مع ملك الأردن عبدالله الثاني الذي أراد تهنئتي بتولي منصب رئيس إسرائيل".

وأضاف: "أكدت له أهمية العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين لصالح تعزيز السلام والتنمية الإقليمية، وأخبرته أني أعتزم الاستمرار في المساعدة بتعزيز العلاقات بين البلدين من أجل شعبيهما والمنطقة بأسرها".

وبعد سنوات من التوتر في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو"، شهدت العلاقات مع الأردن تحسنا ملحوظا منذ تولي حكومة جديدة برئاسة "نفتالي بينيت" مقاليد الأمور في إسرائيل.

والخميس، التقى وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" في الأردن واتفقا على التعاون في مجالي التجارة والمياه، حسب بيان صادر عن مكتب "لابيد".

ووفقا للبيان، اتفق الجانبان على زيادة حجم الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار إلى 700 مليون دولار سنويا، ضمنها 470 مليون دولار في إطار مواصفات التجارة الفلسطينية، والباقي بموجب مواصفات التجارة في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن العاهل الأردني إسرائيل عبدالله الثاني إسحاق هرتسوغ

واشنطن ترحب بالاتفاقيات الأخيرة بين إسرائيل والأردن: تعزز الاستقرار الإقليمي

العلاقات الإسرائيلية الأردنية.. هل تتحسن في عهد نفتالي بينيت؟

زيارة الملك عبدالله لواشنطن.. هل يستعيد الأردن مكانته الإقليمية؟