الاثنين 12 يوليو 2021 12:09 ص

كشف وزير الاستثمار السعودي "خالد الفالح"، أن حجم الاستثمارات السعودية في سلطنة عمان يبلغ قرابة 24 مليار ريال سعودي، ما يعادل نحو 6.4 مليارات دولار.

جاء ذلك في تصريحات لـ"الفالح" نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" ونشرت بالتزامن الزيارة الأولى لسلطان عمان، "هيثم بن طارق"، إلى السعودية.

ووفق "الفالح" فقد سجل "التبادل التجاري بين البلدين نموا متزايدا خلال السنوات التي سبقت جائحة كورونا، التي أثرت في التجارة العالمية ككل".

وأضاف الوزير السعودي أن "التبادل التجاري بين البلدين عاد للنمو خلال العام الجاري، حيث شهد انتعاشاً وارتفاعاً ملحوظاً"، ليصل إلى أكثر من ملياري ريال (نحو 533 مليون دولار) في الربع الأول من هذا العام.

وتابع "الفالح" أن عدد المستثمرين السعوديين في عمان (شركات ومؤسسات وأفراد) بلغ 1235 مستثمراً، كما أن عدد الشركات العمانية في المملكة وصل إلى 320 حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي.

ووفق "الفالح"، تستثمر شركات سعودية رائدة في قطاعات حيوية في عمان، مثل البتروكيماويات، والرعاية الصحية، والطاقة المتجددة، وخدمات الأعمال، والأغذية، والنقل والتخزين، والتطوير العمراني.

في المقابل، تبلغ الاستثمارات العمانية في السعودية 4.7 مليارات ريال سعودي؛ وتشمل قطاعات المواد الكيميائية، والأغذية، والخدمات المالية، والنقل والتخزين، وخدمات صناعة الزيت والغاز.

وبحسب "واس"، فقد التقى "الفالح" في مدينة "نيوم" السعودية، رئيس جهاز الاستثمار العماني "عبدالسلام المرشدي".

وجرى خلال اللقاء "بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل تعزيز الاستثمارات بين البلدين الشقيقين والتسهيلات المقدمة للمستثمرين والفرص الاستثمارية النوعية المتاحة، إضافة إلى أبرز الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها تنمية التجارة والاستثمارات وتشجيع المشروعات المشتركة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات