قطر تزود كوريا الجنوبية بمليوني طن من الغاز الطبيعي سنويا

الاثنين 12 يوليو 2021 06:49 م

وقّعت قطر للبترول، اتفاقية بيع وشراء جديدة مع المؤسسة الكورية للغاز (كوغاز)، لتوريد مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الجنوبية، ولمدة 20 عاماً.

ووفقا للموقع الرسمي لـ"قطر للبترول"، فسوف تبدأ إمدادات الغاز الطبيعي المسال بموجب الاتفاقية في يناير/كانون الثاني 2025، ويتم تسليمها إلى محطات استقبال كوغاز للغاز الطبيعي المسال في كوريا الجنوبية.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، "سعد بن شريده الكعبي"، إن الاتفاقية "هي خطوة أخرى في شراكتنا القوية والتاريخية مع كوغاز، والتي نأمل أن تنطلق إلى آفاق أوسع".

يأتي توقيع اتفاقية، الإثنين، بعد حوالي 26 عاماً من توقيع أول اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال من دولة قطر.

وتقوم قطر حالياً بتزويد شركة كوغاز بأكثر من تسعة ملايين طن سنوياً، من خلال اتفاقيات طويلة الأمد، وهو ما يجعلها أكبر مزوّد للغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الجنوبية، ويدل على التزامها القوي بتلبية احتياجات الطاقة النظيفة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

ومنذ عام 1999، قامت شركات الغاز الطبيعي المسال المختلفة التابعة لقطر للبترول بتسليم أكثر من 2500 شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الجنوبية، تزيد كميتها الإجمالية على 185 مليون طن.

وأعلنت الشركة، في فبراير/شباط الماضي، أنها ستزيد إنتاج الغاز المسال نحو 40 بالمائة إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول 2026، في المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال، أكبر مشروع غاز مسال منفرد في العالم.

كما سترفع طاقة الغاز المسال في المرحلة الثانية، بحلول 2027، إلى 126 مليون طن سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز كوريا الجنوبية

صفقة الغاز الطبيعي المسال.. تحول استراتيجي في العلاقات القطرية الصينية

قطر للبترول تتفق مع شركة إسبانية لتوسعة أكبر حقل غاز في العالم

رئيس كوريا الجنوبية يبدأ زيارة للإمارات والسعودية ومصر.. ما موعدها؟

أمير قطر يلتقي رئيس وزراء كوريا الجنوبية ويبحثان المستجدات الدولية