مصر: جهات خارجية تقف وراء تسريب امتحانات الثانوية العامة

الأربعاء 14 يوليو 2021 01:00 ص

اتهم وزير التعليم المصري "طارق شوقي"، جهات خارجية، قال إنها تعمل بتنظيم كبير، داخل وخارج مصر بالصوت والصورة لتسريب امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أن "أجهزة سيادية" تعمل على ضبط القائمين على تلك الجهات.

وقال الوزير، في تصريحات تليفزيونية: "كلنا معرضين له وعلامته واضحة جدا وما نراه من عمليات الغش ليس عمل هواه".

واعتبر أن هناك حملات مستميتة منذ 3 سنوات، وصلت لقمتها لإيقاف تطوير التعليم في مصر، قائلا: "كل عام في خوف وغش وقضايا نتكلم فيها".

وتابع: "هناك نغمة جديدة هذا العام تتمثل في أمرين "الغش والامتحان سهل وصعب"، فالأمر الأول هو الغش، حيث تم اتهام التابلت بأنه السبب، فتم إلغاءه، ومفيش امتحان على التابلت، طيب الطلاب بيغشوا إزاي، نغش بالموبايل وسماعات بلوتوث وإلكترونية وساعات إلكترونية وتكسير الكاميرات، واللي بيغش عمره ما بيصور نفسه، لكن العام الحالي صورنا أنفسنا ونتحدى الدولة وننشرها على السوشيال ميديا لإخافة الناس".

وأضاف "شوقي": "هناك غش في كل السنوات وجميع الأزمنة في مصر، عشان أكون صريح وواضح وليس اختراع أو أول مرة، ونمتلك العام الحالي بالأرقام حالات غش تم رصدها من خلال الإدارت، مع رصد قضايا يوميا، بلغت حتى الآن نحو 50 قضية وعقوبتها بين حرمان عامين من التعليم ومعاقبة ملاحظين وتغيير رؤساء لجان في نفس يوم الواقعة، ورغم ذلك فيعتبر هذا العام هو الأقل في حالات الغش، وما يروج يهدف إلى تشويه الصورة فقط لا غير"، على حد قوله.

واختتم بالقول: "من هنا لحد آخر يوم في الامتحان.. كل يوم في ناس هتحاول تصوير الامتحان، لأن الهدف من الحرب الجارية، ضد وزارة التربية والتعليم تشويه صورة الدولة، علما بأن وزارة الداخلية تعمل عمل كبير دون الإعلان عنه، وكل كل أجهزة مصر تعمل على اكتشاف حملة التشهير، وضبط المتهمين".

وتلقي الداخلية المصرية كل عام القبض على أشخاص تقول إنهم يقودون عمليات تسريب للامتحانات.

وخلال السنوات الماضية، جرى تسريب امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة؛ ما أحدث جدلا واسعا في البلاد، وتدخل الجيش المصري لتولي طباعة وتأمين الامتحانات، وأعلنت السلطات القبض على المسؤولين عن ذلك ومحاكمتهم، لكن التسريبات تكررت مجددا رغم كل ذلك.

ويخوض نحو 650 ألف طالب وطالبة في المحافظات المصرية، امتحانات الثانوية العامة، والتي تستمر لعدة أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير التعليم تسريب امتحانات الثاتوية العامة

ضبط المتهمين بوقائع غش في امتحاني الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة

محكمة جزائرية تحكم بالسجن على برلماني سرب أجوبة امتحانات مدرسية

مصر.. التعليم تفتح تحقيقا في حالات غش عائلي مرتبط بعضها بنواب

على غرار طالبة الصفر.. تعاطف مع طالبة حصلت على 12.5% في الثانوية العامة بمصر