الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون لحظر منتجات شينجيانج

الخميس 15 يوليو 2021 08:34 ص

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، تشريعا يحظر استيراد المنتجات من إقليم شينجيانج (تركستان الشرقية) ذاتية الحكم، في أحدث تحرك أمريكي تجاه سياسات الصين نحو إبادة مسلمي الإيجور في الإقليم.

وبعد الموافقة بالإجماع، يدخل هذا القانون الذي تبناه الحزبان حيز التنفيذ، مع التنبيه على المستوردين، بعدم التعامل مع البضائع، مع وجود دليل بشان العمل القسري لسكان الإقليم.

ويجب تمرير مشروع القانون إلى مجلس النواب، قبل إرساله إلى البيت الأبيض، للرئيس "جو بايدن"، للتوقيع عليه، ليصبح قانونًا باتا.

ولم يتضح على الفور متى سيحدث ذلك.

ودعا السيناتور الجمهوري "ماركو روبيو"، الذي قدم التشريع مع الديمقراطي "جيف ميركلي"، مجلس النواب إلى التحرك بسرعة لتفعيل القانون.

وقال "روبيو"، في بيان: "لن نغض الطرف عن الجرائم المستمرة التي يرتكبها الحزب الشيوعي الصيني ضد الإنسانية، ولن نسمح للشركات بالمرور مجانًا للاستفادة من تلك الانتهاكات المروعة".

وقال "ميركلي": "لا ينبغي لأي شركة أمريكية أن تستفيد من هذه الانتهاكات.. لا ينبغي لأي مستهلك أمريكي أن يشتري عن غير قصد منتجات من عمالة السخرة".

ويتوقع نواب ديمقراطيون وجمهوريون، أن يحصل الإجراء على دعم قوي في مجلس النواب، مشيرين إلى أن مجلس النواب وافق على إجراء مماثل بالإجماع تقريبًا، العام الماضي.

وسيوجد قانون منع العمل القسري للأيجور "قرينة"، تفترض أن البضائع المنتجة في شينجيانج، تُنتج بالسخرة، وعليه فإنها محظورة بموجب قانون الرسوم الجمركية لعام 1930، ما لم تقر السلطات الأمريكية بغير ذلك.

في سياق متصل، عززت الحكومة الأمريكية، الثلاثاء، تحذيراتها للشركات بشأن تزايد مخاطر الاستثمار بمنطقة شينجيانج، ومن التعامل مع الصين

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "بالنظر إلى شدة ومدى هذه الانتهاكات، فإن الشركات والأفراد الذين لا يخرجون من سلاسل التوريد أو المشاريع أو الاستثمارات المرتبطة بشينجيانج، قد يتعرضون لخطر انتهاك القانون الأمريكي".

وفي إشارة إلى تنسيق أوسع للحكومة الأمريكية بشأن هذه القضية، انضمت وزارة العمل ومكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة إلى إصدار التقرير الاستشاري المحدث، الذي صدر لأول مرة في 1 يوليو/تموز 2020، تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، من قبل إدارات الخارجية والتجارة والأمن الداخلي والخزانة.

وقبل أيام، كشف مسؤول أمريكي، اعتزام إدارة "بايدن"، إدراج 10 شركات صينية جديدة على الأقل، في القائمة السوداء بدعوى انتهاكاها لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانج، التي تسكنها أقلية الإيجور المسلمة.

والعام الماضي، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة، بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيجور في معسكرات سرية بإقليم شينجيانج.

ومنذ 1949، تسيطر بكين على إقليم "تركستان الشرقية"، الذي يعد موطن الأتراك الإيجور المسلمين، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"، أي "الحدود الجديدة". 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإيجور أمريكا الشيوخ الأمريكي مسلمو الإيجور منتجات الصين

واشنطن بوست: الصين تلاحق أقارب الإيجور في أمريكا وأوروبا

الشيوخ الأمريكي يقر تشريعا للضغط على الصين بشأن الإيجور

قصة مأساوية.. كيف قتلت الصين عالمة إيجورية نكاية في عمها الناشط بالمنفى؟