بعد زيادة حصتها.. الإمارات تدعم اتفاق أوبك+ الجديد وتشكر السعودية

الأحد 18 يوليو 2021 05:37 م

أعلنت الإمارات رسميا، عن دعمها لاتفاق تحالف "أوبك+" الجديد بشأن زيادة تقليص تخفيضات إنتاج النفط، والذي تضمن رفع خط الأساس لإنتاجها بواقع 330 ألف برميل يوميا.

جاء ذلك، في تصريحات أدلى بها وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، أثناء مؤتمر صحفي عقده الأحد، عقب اجتماع لـ"أوبك+" ضم كبار منتجي النفط عالميا من دول منظمة "أوبك" وخارجها.

وقال " المزروعي" إن الإمارات "تدعم بقوة" الاتفاق الجديد، مشيدا بـ"الحوار البناء" بين بلده والدول الأخرى في تحالف مصدري النفط.

وأشار الوزير إلى أن الإمارات لا تزال عضوا ملتزما في "أوبك+"، مشددا على أن هذا التحالف يبذل كل ما بوسعه من الجهد بغية تحقيق استقرار في سوق النفط.

وشكر الوزير السعودية على "الحوار البناء" بخصوص الخلاف النادر الذي اندلع مؤخرا بينها والإمارات، قائلا إن "العلاقات الأخوية بين الدولتين تمكنهما دائما من التوصل إلى اتفاق".

والأحد، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، في بيان، أن أعضاء تحالف "أوبك+" اتفقوا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2022.

وكان من المقرر للاتفاق الذي بدأ في مطلع مايو/أيار 2020، أن ينتهي فعليا في أبريل/نيسان 2022، قبل إعلان تمديده اليوم.

واعترضت الإمارات مؤخرا على تمديد الاتفاق لما بعد أبريل/نيسان، إلا إذا تم رفع خط الأساس لإنتاجها.

وحسب بيان "أوبك"، اتفق التحالف على رفع خط الأساس لإنتاج عدد من كبار المنتجين، على رأسهم الإمارات من 3.17 إلى 3.5 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مايو/أيار 2022، بواقع 330 ألف برميل يوميا عن المستويات الملتزم بها حتى نهاية أبريل/نيسان 2022.

كما تم رفع خط الأساس للسعودية وروسيا بواقع 500 ألف برميل يوميا لكل منهما، من 11 إلى 11.5 مليون برميل يوميا، وكذلك رفعه للكويت والعراق بواقع 150 ألف برميل يوميا، إلى 2.96 مليون برميل يوميا و4.8 مليون برميل يوميا على التوالي.

واتفق التحالف على تعديل الإنتاج الإجمالي بالزيادة بمقدار 0.4 مليون برميل في اليوم على أساس شهري، بدءا من أغسطس/أب 2021، ليستقر خفض الإنتاج عند 5.4 ملايين برميل يوميا الشهر المقبل، من 8.5 ملايين برميل حاليا.

وسيتم تقييم تطورات السوق وأداء الدول المشاركة في ديسمبر/كانون الأول 2021، بحسب البيان.

ويأمل تحالف "أوبك+"، بإنهاء الخفض نهائيا بحلول سبتمبر/أيلول 2022.

وقرر اجتماع الأحد، عقد الاجتماع الوزاري الـ 20 لمنظمة أوبك والأعضاء من خارجها في 1 سبتمبر/أيلول المقبل.

 وبدأ تحالف "أوبك+" في مايو/أيار 2020، خفض إنتاج تاريخي بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا لاستعادة الاستقرار للسوق التي تضررت بشكل كبير بسبب تفشي فيروس كورونا العام الماضي، وتم تخفيف الخفض لاحقا وصولا إلى 5.8 ملايين برميل حاليا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك تحالف أوبك بلس اتفاق تمديد خفض إنتاج النفط

خبير طاقة: تحالف أوبك+ سيشهد موسما مفتوحا من الصراعات بعد 2022

الكويت: اتفاق أوبك+ يدعم استقرار أسواق النفط حتى 2022

6 محطات لعلاقات السعودية والإمارات.. هكذا تحول الحليفان إلى متنافسين

ما وراء أوبك.. سباق التنويع بين السعودية والإمارات