مساع إسرائيلية لمنع إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس

الأربعاء 21 يوليو 2021 11:32 ص

طلبت إسرائيل من الولايات المتحدة، تأجيل إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، التي أغلقت في عهد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في وقت يقود العضو المتطرف في الكنيست "نيد بركات"، حملة لمنع الإدارة الأمريكية، من إعادة فتح القنصلية.

وكشفت وسائل إعلام عبرية، عن طلب إسرائيل مؤخرا، من الولايات المتحدة تأجيل عملية إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس "حتى لا تتسبب في صعوبات سياسية للحكومة الجديدة في الوقت الحاضر".

في الوقت ذاته التقى "بركات"، وهو رئيس بلدية القدس السابق من قبل سلطات الاحتلال، وبرلماني متطرف من حزب الليكود، العديد من المشرعين الأمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لتعزيز تشريع قدمه، الأسبوع الماضي، في كيان الاحتلال، والذي يحظر على الدول فتح بعثات دبلوماسية جديدة للفلسطينيين في القدس.

واعترف "بركات" بكل صراحة بأن حملته تتعلق بأن إسرائيل لا تريد "قنصليات فلسطينية"، في القدس.

ويطمح "بركات" في أن يصبح رئيساً لوزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي كرئيس لحزب الليكود، قائلا إن التشريع الذي قدمه في الكنيست ضد فتح قنصليات جديدة للفلسطينيين في القدس يهدف إلى تعطيل خطط الولايات المتحدة إعادة فتح بعثتها.

ووفق المصادر، فإن واشنطن تفهمت طلب الحكومة الإسرائيلية، وأن الإدارة الأمريكية لن تضغط لفتح القنصلية في هذا الوقت، لكن التقديرات تشير إلى أنه سيتم طرح هذه القضية مرة أخرى للمداولة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وكانت القنصلية الأمريكية في القدس، المخصصة للفلسطينيين، قد أوقفت منذ عام 2019 من قبل الرئيس السابق "دونالد ترامب"، على خلفية إعلانه نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل، حيث دمجت القنصلية مع السفارة.

إلا أن الرئيس "جو بايدن" أعلن خلال حملته الانتخابية، إعادة فتح القنصلية، في إجراء معاكس لمنافسه في ذلك الوقت "ترامب".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن إدارة "بايدن" عازمة على إعادة فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في القدس.

وتتواجد قنصليات للعديد من الدول في القدس لإقامة علاقات مع الفلسطينيين، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا والسويد وإيطاليا والفاتيكان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قنصلية القدس إسرائيل أمريكا نقل سفارة القدس

الجامعة العربية ترحب بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية

بايدن يستجيب لطلب بينيت ولابيد ويرجئ إعادة افتتاح قنصلية القدس

إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس

إسرائيل: إعادة فتح قنصلية أمريكية لخدمة الفلسطينيين بالقدس تزعزع حكومة بينيت

حكومة بينيت تخشى الانهيار.. مخاوف إسرائيلية من إعادة فتح أمريكا لقنصلية القدس

واشنطن: سنفتح القنصلية الأمريكية في القدس ولا وقت محدد لذلك