«تايمز»: روسيا بدأت البحث عن خليفة لـ«الأسد»

الجمعة 6 نوفمبر 2015 07:11 ص

قالت صحيفة بريطانية إن روسيا، التي قامت بتدريب معظم كبار الضباط بالجيش السوري، تقوم حاليا بإعداد قائمة من الضباط السوريين الذين يمكنهم حل محل رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، وحماية المؤسسات السورية من الانهيار خلال أي انتقال سياسي.

وأضافت صحيفة «ذي تايمز» أن موسكو تبدو حريصة للغاية على الإشراف على الانتقال السياسي في سوريا، لكنها تُواجه بشكوك عميقة من قبل مجموعات المعارضة السورية بسبب دعمها «الأسد».

وأوضحت أن الضباط المعنيين سيكونون مهمين في ضمان الحفاظ على الممتلكات الروسية في سوريا، بما في ذلك قاعدتها البحرية الوحيدة على البحر المتوسط في طرطوس.

وكانت روسيا أثارت علامة استفهام حول مصير «الأسد» عندما أكدت أنها لا تقاتل من أجل بقائه الشخصي بالرغم من تدخلها الكبير والواسع لصالح نظامه، كما ألمحت إلى احتمال قبولها بمغادرة الأخير مقابل المشاركة في عملية انتقالية تحافظ على نفوذها في الشرق الأوسط.

وأوردت «تايمز» أن هذا الموقف الروسي إزاء الأسد ربما يضعها في خلاف مع حليفتها إيران التي سعت إلى المساعدة الروسية لإنقاذ نظام «الأسد».

ونقلت عن رئيس الحرس الثوري الإيراني، «محمد علي جعفري»، قوله إن موسكو ربما لا تكون مهتمة ببقاء «الأسد» في السلطة «مثلما نحن حريصون على بقائه»، مضيفا أنهم لا يعرفون أي شخص أفضل منه.

وعلقت الصحيفة بأن إيران تنظر إلى بقاء «الأسد» في السلطة بأنه أمر في غاية الأهمية للحفاظ على النفوذ الشيعي في منطقة يسود فيها «الإسلام السني»، وقد أرسلت قوات من جيشها ومن المليشيا الشيعية العراقية والأفغانية لتقاتل من أجل «الأسد».

ومع ذلك، نقلت «تايمز» عن مسؤول كبير في المنطقة، لم تكشف عن هويته، تحذيره من كثرة التأويلات بشأن التصريحات الرسمية حول «الأسد»، وقال إنه لا يوجد اختلاف بين موسكو وطهران بشأنه، وإنهما متفقتان على بقائه بالسلطة، وعلى القول بإن الشعب السوري حر بانتخاب رئيسه.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا بشار الأسد

«ستراتفور»: إيران وروسيا لا تحملان نفس الالتزام تجاه «الأسد»

صحيفة: لا خلاف روسي إيراني حول بقاء «الأسد» ولكن على الجسد السوري

موسكو: مصير «الأسد» بيد السوريين ولا نحدد بقاءه أو رحيله

قائد «الحرس الثوري» الإيراني: روسيا تبحث عن مصالحها ولا يهمها «الأسد»

وزير خارجية إيطاليا: المجتمعون في فيينا اتفقوا على تنحي «الأسد»

مدونون يرصدون مواقع جنود روس بسوريا

موسكو: الملك «سلمان» يلتقي «بوتين» على هامش قمة العشرين في أنطاليا