وزير خارجية إيطاليا: المجتمعون في فيينا اتفقوا على تنحي «الأسد»

الأحد 1 نوفمبر 2015 07:11 ص

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «باولو جينتيلوني»، أمس السبت، إن المشاركين في اجتماعات فيينا، اتفقوا على ضمان تحقيق انتقال سياسي، يفضي إلى تنحي رئيس النظام السوري «بشار الأسد» من المشهد السياسي، دون أي خلق فراغ «يملؤه الإرهابيون».
 
جاء ذلك في بيان صادر عن الوزير الإيطالي الذي مثل بلاده في لقاء «فيينا» الدولي حول الأزمة السورية أول أمس الجمعة، وأضاف «هذا بالضبط ما حققه اجتماع فيينا، حينما قدم بارقة أمل في هذا الاتجاه، وسنعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتطوير هذه الخطوة».
 
وأقر الوزير الإيطالي باستمرار الخلافات بين القوى الدولية حول مصير الأسد، لافتا إلى أن أهم ما توصل إليه المجتمعون هو استبعاد «الحل العسكري للأزمة السورية»، معتبرا جلوس جميع الأطراف الإقليمية على طاولة واحدة، بأنه «يشكل في حد ذاته خبرا سارا».
 
وأشاد «جينتيلوني» بجهود الولايات المتحدة ووزير خارجيتها «جون كيري»، إلى جانب إشادته بالدور الروسي، مشيرا إلى أن بلاده وبلدان «الاتحاد الأوروبي» والصين الشعبية، لم تدخر جهدا من أجل إنجاح الاجتماعات التي جرت في العاصمة النمساوية «فيينا».
 
وشدد الوزير الإيطالي على أن «الجهد والمسؤولية في تطوير ما تم التوصل إليه، سيكون ملقى على كاهل المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، خلال الأسابيع المقبلة».

وكان ممثلو 17 دولة إضافة لـ«الأمم المتحدة» و«الاتحاد الأوروبي» في ختام اجتماعهم في «فيينا» أول أمس الجمعة، طالبوا من «الأمم المتحدة» جمع المعارضة والحكومة في سوريا حول طاولة حوار، من أجل عملية سياسية تقود إلى تشكيل حكومة جديرة بالثقة وغير طائفية ولا تقصي أي أحد، يعقبها وضع دستور جديد وإجراء الانتخابات، كما دعوا إلى هدنة في كل أنحاء البلاد، واتفقوا على تحديد موعد للقاء جديد بعد أسبوعين.
 
وقال المشاركون في بيان مشترك إنهم سيسعون إلى وقف إطلاق النار في كل أنحاء سوريا، واتفقوا على الإبقاء على سوريا موحدة، وأقروا في الوقت نفسه أن هناك خلافات جوهرية ما تزال قائمة.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا إيطاليا بشار الأسد اجتماع فيينا الولايات المتحدة جون كيري الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي

اجتماع فيينا يتفق على وحدة سوريا وهدنة شاملة ويختلف على مصير «الأسد»

مصر وإيران إلى اجتماع فيينا الموسع حول الأزمة السورية

«كي مون»: مجلس الأمن يعاني شللا دبلوماسيا و5 دول تملك حل الأزمة السورية

«لافروف» يبحث مع ممثلي مجلس التعاون الخليجي سبل حل الأزمة السورية

«عبد اللهيان»: «الجبير» أبدى سلوكا لا يليق بوزير خارجية خلال اجتماع فيينا

«خامنئي»: لا يمكن لأي بلد أن يفرض على سوريا مستقبلها

«تايمز»: روسيا بدأت البحث عن خليفة لـ«الأسد»

«أوباما» يبحث تحضيرات مؤتمر فيينا مع ولي عهد أبوظبي