مساعدات الإمارات لليمن تتجاوز مليار و339 مليون درهم

الجمعة 6 نوفمبر 2015 08:11 ص

كشفت وزارة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية أن إجمالي المساعدات الخارجية المقدمة لجمهورية اليمن حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مليارا و339 مليون درهم.

ونقلت صحيفة «الاتحاد»، عن الوزارة قولها أن المساعدات انقسمت إلى المبلغ المعلن يشمل قيمة المساعدات المدفوعة، إضافة إلى المبالغ المخصصة لمشاريع سيتم تنفيذها لإعادة إعمار اليمن.

وأكدت الوزارة للصحيفة أن عملية إرسال المساعدات الإنسانية الإماراتية إلى اليمن جرت من خلال أربع مراحل حتى الآن، والتي كانت تستهدف إعمار وإعادة تأهيل عدن والمحافظات المجاورة، مع التركيز على قطاعات الكهرباء، والغذاء، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والوقود، والنقل، والتنسيق والدعم.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، قد أرسلت الأربعاء الماضي، مساعدات عاجلة إلى محافظة سقطرى اليمنية، لمساعدة سكانها الذين تضرروا من إعصار «تشابالا»، الذي قالت «الأمم المتحدة» إنه تسبب في نزوح 40 ألف شخص، في جزيرة سقطرى والبر الرئيسي.

وأقلعت، صباح الأربعاء طائرة شحن تحمل 60 طنا من المواد الغذائية والإغاثية، المكونة من الأغطية والخيام، لتوزيعها على اليمنيين، ومساعدتهم على تخطي هذه المحنة.

وقال مصدر مسؤول في «مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية» إن الطائرة غادرت مطار الشارقة الدولي، متوجهة إلى سقطرى بعد أن تم تحميلها بـ33 طنا من الأغطية والخيام، و27 طنا من المواد الغذائية والإغاثية، بهدف تقديم المساعدات العاجلة للشعب اليمني، الذي يعاني شحا في هذه المواد، نتيجة الإعصار الذي حاصر السكان في مناطق عدة من الجزيرة.

وذكر أن هذه الطائرة الإغاثية تعد الـ15 التي ترسلها «مؤسسة خليفة» إلى اليمن، وستوزع على مراكز متعددة في محافظة سقطرى، مؤكدا أن التنوع في تقديم المساعدات الإغاثية يأتي لتحقيق المتطلبات الأساسية التي يحتاجها المواطن اليمني في هذه الظروف الصعبة.

وخلال الأسبوع الماضي، أشاد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالدعم الذي تقدمه دولة الإمارات لبلاده، واصفا إياه بـ«البطولي والإيجابي». 

وخلال استقباله، لـ«مبارك الجابري» المبعوث الخاص لدولة الإمارات لدى اليمن، في السعودية الاثنين الماضي، أكد «هادي» أن أبناء الشعب اليمني «لن ينسوا مثل هذه المواقف البطولية التي جسدتها دول التحالف العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات»، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ».

( 1 دولار أمريكي = 3.673 درهم إماراتى ) 

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن مساعدات إغاثة عدن الهلال الأحمر الإماراتي الرئيس هادي مؤسسة خليفة بن زايد

الدفعة الثانية من القوات الإماراتية تتسلم مهامها في اليمن

الإمارات ترسل مساعدات عاجلة لمتضرري «تشابالا» في سقطرى اليمنية

السعودية والإمارات وقطر يبحثون جهود تنسيق المساعدات الإنسانية للشعب اليمني

الإمارات تسير جسر جوي لنقل مساعدات طبية وغذائية إلى اليمن

سفينة مساعدات إماراتية تصل إلى ميناء عدن

الإمارات شريك السعودية الرئيسي في حرب اليمن ... الخسائر والانجازات