السعودية والإمارات وقطر يبحثون جهود تنسيق المساعدات الإنسانية للشعب اليمني

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 10:10 ص

أكد وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان» استعداد بلاده لأخذ جميع المقترحات التي تقدمها المؤسسات الإنسانية لمساعدة اليمن بعين الاعتبار وتقييمها بعناية من قبل الجهات ذات الصلة.

جاء تصريح الوزير الإماراتي خلال اللقاء الذي جرى على هامش أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» والذي شارك فيه وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» ووزير الخارجية القطري «خالد بن محمد العطية» ووزير الخارجية اليمني «رياض ياسين»، بجانب رؤساء ومسؤولي كبريات وكالات الإغاثة الإنسانية بهدف بحث الشراكة في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وقال وزراء الخارجية خلال اجتماعهم إن الهدف من الاجتماع هو تنسيق الجهود وزيادة الكفاءة واستكشاف التحديات الحالية التي تواجه تقديم المساعدات الإنسانية لليمن، مؤكدين التزامهم بتحقيق الاستقرار والرخاء في اليمن وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»: «إن الحياة حق للجميع وهدفنا مساعدتهم جميعا، مؤكدا استعداد الوزراء للبحث مع المنظمات الإنسانية كيفية المساعدة في ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في جميع أنحاء اليمن».

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين» أن جميع الموانئ اليمنية مفتوحة ويمكن أن تتسلم المساعدات الإنسانية بجانب الأنشطة التجارية التي من شأنها أن تخضع للتفتيش وفقا للقانون الدولي.

ورحب الوزراء بجهود الوكالات الدولية بما في ذلك آلية التحقق والتفتيش التابعة لـ«الأمم المتحدة»، مؤكدين جهود حكوماتهم لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء اليمن بما في ذلك صنعاء والحديدة وتعز.

وشدد المجتمعون على الحاجة لوجود أقوى للوكالات الإنسانية على أرض الواقع بجانب التمويل الذي تم تقديمه لوكالات المساعدات الإنسانية الدولية.

وأشار الوزراء إلى أهمية المعونات والأنشطة الإنسانية التي تقدمها حكوماتهم في جميع أنحاء اليمن وتشمل توفير المياه والخدمات الصحية وخدمات الصرف الصحي وتوزيع الأغذية وإصلاح البنية التحتية، إضافة إلى تمويل وتدريب الشرطة المحلية.

وشدد الوزراء على أن الهدف الأسمى هو وجود حل سياسي في اليمن على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي يضمن تحقيق الاستقرار في البلاد، مؤكدين التزامهم طويل الأجل لبناء الاقتصاد وتمكين اليمن من الاعتماد على إمكاناته.

ورحب الوزراء بالتوصيات التي تقدمت بها الوكالات الإنسانية خلال الاجتماع في هذا الشأن.

وأشاد «ستيفن أوبراين» وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ خلال الاجتماع بالمساعدات والدعم اللذين تقدمهما حكومات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وغيرها من دول المنطقة لدعم الجهود الإنسانية في اليمن.

وأوصى بمعالجة الاحتياجات الإنسانية للمدنيين اليمنيين، مشيرا إلى توصيات الوكالات الإنسانية الأخرى مثل «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» و«برنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي» و«منظمة الصحة العالمية» بجانب «برنامج الأغذية العالمي» لتحسين الوضع الإنساني في اليمن.

حضر الاجتماع ممثلو حوالي 10 من وكالات الإغاثة الإنسانية ممثلة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية و«برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» ومكتب مفوض «الأمم المتحدة» السامي لشؤون اللاجئين و«منظمة الأمم المتحدة للطفولة» و«برنامج الأغذية العالمي» و«منظمة الصحة العالمية» و«اللجنة الدولية للصليب الأحمر» و«الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر» و«الهلال الأحمر»، إضافة إلى «اللجنة الدولية للإنقاذ» و«منظمة الأغذية والزراعة».

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الإمارات قطر المساعدات الإنسانية الأمم المتحدة عادل الجبير عبدالله بن زايد خالد العطية

وصول سفينة سعودية تحمل 4500 طن من المساعدات الإنسانية إلى ميناء عدن

سفينة مساعدات إماراتية جديدة تصل إلى عدن اليمنية

سادس طائرة سعودية تصل إلى عدن تحمل 11 طنا من المساعدات الغذائية

الحكومة اليمنية تقرر تحويل مسار المساعدات من الشمال إلى الجنوب

وصول أول طائرة مساعدات قطرية إلى مطار عدن

عدن تستقبل سفن مساعدات عربية وأممية

الإمارات تسير جسر جوي لنقل مساعدات طبية وغذائية إلى اليمن

«الكنيسة القبطية» في الإمارات تدعو بالنصر للتحالف العربي في اليمن

الإمارات: هيئة الأعمال الخيرية تقدم نصف مليون درهم لحملة «عونك يا يمن»

الهلال الأحمر الإماراتي يوزع مواد غذائية على 17 ألف أسرة يمنية

مليون نازح يمني في السعودية و«برنامج الأغذية» يحذر من مجاعة في تعز

«‎الأمم المتحدة» تحذر: نصف محافظات اليمن على بُعد خطوة من «المجاعة»

مساعدات الإمارات لليمن تتجاوز مليار و339 مليون درهم

«مركز الملك سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات إيوائية في محافظة المهرة اليمنية

75 مليون دولار مساعدات إغاثية من السعودية للمنكوبين خلال 2015

السعودية في المرتبة الأولى وأمريكا في الثانية في تقديم المساعدات لليمن

السعودية تنفي وضع قيود لاستيراد أجهزة غسيل الكلى لليمن