مصر تعلق رحلات إجلاء 20 ألف بريطاني من شرم الشيخ

الجمعة 6 نوفمبر 2015 09:11 ص

أعلنت شركة الطيران البريطانية الخاصة «إيزي جيت»، اليوم الجمعة، أن سلطات الطيران المدني المصرية علقت 8 رحلات إعادة السياح البريطانيين من شرم الشيخ.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية أعلنت أن 29 رحلة تديرها شركات بريطانية ستغادر مطار شرم الشيخ الجمعة ضمن خطة لإعادة الآلاف من الرعايا البريطانيين من شرم الشيخ، بعد قرابة أسبوع على تحطم طائرة روسية فوق سيناء.

وقررت لندن في البدء تعليق رحلات شركاتها إلى شرم الشيخ، ثم إرسال طائرات لإعادة نحو 20 ألف سائح بريطاني من شرم الشيخ بدءا من الجمعة.

وأضافت متحدثة باسم رئيس الوزراء «ديفيد كاميرون» قالت إن «الحكومة قررت بالتشاور مع شركات الطيران أن تستأنف الرحلات من شرم الشيخ إلى بريطانيا في الغد»، مؤكدة  أن التدابير الأمنية الإضافية تتضمن السماح للمسافرين بحمل حقيبة يد فقط على أن يتم نقل الأمتعة بشكل منفصل.

وكان وزير الخارجية البريطاني «فيليب هاموند» أعلن أمس الخميس، أن بريطانيا تعمل مع السلطات المصرية لاتخاذ إجراءات «عاجلة» من أجل إعادة السياح البريطانيين الموجودين حاليا في شرم الشيخ إلى المملكة المتحدة.

وصرح «هاموند»: «نعمل مع شركات الطيران والسلطات المصرية الآن لوضع إجراءات قصيرة الأمد تسمح لنا بإعادة السياح البريطانيين من شرم الشيخ بسلام»، مضيفا: «نتوقع أن تكون الإجراءات جاهزة بحلول يوم غد ليتمكن الأشخاص الذين كان يفترض أن يستقلوا طائرات أمس واليوم، من العودة غدا».

من جهته، قال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، أمس الخميس، إنه يعتقد أنَّ انفجاراً بواسطة قنبلة، وراء سقوط الطائرة الروسية المنكوبة، في سيناء المصرية، يوم السبت الماضي.

وأشار «أوباما» في تصريحاته التي أدلى بها لإذاعات أمريكية محلية، بأنهم لم يتوصلوا إلى قناعة حتمية حول أسباب سقوط الطائرة، وأنهم سيقومون بتحرياتهم وسيضعون فرضية سقوطها بانفجار قنبلة نصب أعينهم، على حد تعبيره.

وفي وقت سابق أمس، أعلن البيت الأبيض، أنه لا يستبعد أية احتمالات متعلقة بسقوط الطائرة، بما فيها احتمال ضلوع «الإرهابيين» في العملية.

تركيا تتفقد أمن مطار شرم الشيخ

بدوره قال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية التركية إن الشركة أرسلت فريقاً أمنياً إلى مطار شرم الشيخ المصري لتقييم الإجراءات الأمنية بعد تحطم طائرة روسية أقلعت منه يوم السبت فقتل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.

وأضاف أن الشركة سوف تستند إلى تقرير الفريق لاتخاذ قرار بشأن تسيير رحلات جوية إلى شرم الشيخ اليوم الجمعة بعد أن ألغت رحلة جوية من اسطنبول إلى شرم الشيخ ورحلة عودة إلى اسطنبول مساء أمس الخميس.

وتحطمت طائرة الركاب الروسية إيرباص 321، صباح السبت، بالقرب من مدينة العريش شمال شرقي مصر؛ ما أدى إلى مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم.

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي ينشط في سيناء، إسقاط الطائرة؛ وذلك ردا على الغارات الروسية التي تسببت بمقتل المئات من السوريين.

 

  كلمات مفتاحية

مصر شرم الشيخ روسيا بريطانيا الطائرة الروسية تحطم الطائرة الروسية كاميرون هاموند

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

ترجيحات غربية بتعاون «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في تفجير الطائرة الروسية

ترجيح غربي بتفجير الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء بعبوة ناسفة

بريطانيا: الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء ربما أسقطت بعبوة ناسفة

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

«بوتين» يأمر بتعليق الرحلات الروسية إلى مصر وسرعة إجلاء الرعايا

«بوتين» يوقع مرسوما بتعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر «مؤقتا»