«بوتين» يأمر بتعليق الرحلات الروسية إلى مصر وسرعة إجلاء الرعايا

الجمعة 6 نوفمبر 2015 03:11 ص

أمر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، اليوم الجمعة، بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية إلى مصر بتوصية من الاستخبارات الروسية بعد تحطم الطائرة الروسي في سيناء وسقوط 224 قتيلا.

وأعلن الناطق باسم الكرملين «دميتري بيسكوف» أن «بوتين» قبل بتوصيات رئيس جهاز الاستخبارات الروسي «الكسندر بورتنيكوف» وأمر الحكومة بوضع آليات تسمح بتنفيذ هذه التوصيات.

كما كلف «بوتين» الحكومة «بتأمين عودة المواطنين الروس» الموجودين في مصر، وفق «بيسكوف».

وكانت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية (الاستخبارات) قد أعلنت أنه من المجدي تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر حتى توضيح أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

وقال «بورتنيكوف» في مستهل جلسة استثنائية للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني، «طالما لم نتأكد من الأسباب الحقيقية لما حدث، أعتبر من المجدي تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر. إن ذلك يتعلق قبل كل شيء بحركة السياحة».

وكانت لندن قد قررت بدء تعليق رحلات شركاتها إلى شرم الشيخ، وإرسال طائرات لإعادة نحو 20 ألف سائح بريطاني من شرم الشيخ بدءا من اليوم الجمعة.

وأضافت متحدثة باسم رئيس الوزراء «ديفيد كاميرون» قالت إن «الحكومة قررت بالتشاور مع شركات الطيران أن تستأنف الرحلات من شرم الشيخ إلى بريطانيا في الغد(اليوم)»، مؤكدة أن التدابير الأمنية الإضافية تتضمن السماح للمسافرين بحمل حقيبة يد فقط على أن يتم نقل الأمتعة بشكل منفصل.

وكان وزير الخارجية البريطاني «فيليب هاموند» أعلن أمس الخميس، أن بريطانيا تعمل مع السلطات المصرية لاتخاذ إجراءات «عاجلة» من أجل إعادة السياح البريطانيين الموجودين حاليا في شرم الشيخ إلى المملكة المتحدة.

وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن إسقاط الطائرة، ونشر تسجيل صوتيا على موقع «يوتيوب»، حمل عنوان «نحن من أسقطها .. فموتوا بغيظكم»، وقال فيه إن «الطائرة سقطت في يوم 17 من محرم»، مشيرا إلى أن «هذا اليوم يوافق ذكرى بيعتنا لخليفتنا حفظه الله».

وتابع في التسجيل الذي استغرق نحو 3 دقائق و 50 ثانية «هاتوا حطام الطائرة وفتشوا، أحضروا صندوقكم الأسود وحللوا، وأخرجوا علينا بعصارة أفكاركم، وخلاصة خبرتكم، وأثبتوا أننا لم نسقطها، أو كيف سقطت».

التسجيل الصوتي أضاف: «نحن من أسقطها ولسنا مجبرين عن الإفصاح عن آلية سقوطها»، وهدد قائلا: «أبشروا بمصير كمصير سلفكم، سنمزق ملككم، ونقتل جندكم، سنرث أرضكم ودياركم وأموالكم، ونسبي نساءكم».

وأثارت لندن وواشنطن فرضية العمل الإرهابي لكن موسكو اعتبرت ذلك تكهنات في حين قالت مصر إن التحقيق لم ينته.

وصرح رئيس الوزراء البريطاني، «ديفيد كاميرون» مؤخرا بأن هناك احتمالا كبيرا أن تكون الطائرة سقطت نتيجة انفجار قنبلة، وهي رواية تدعم إعلان تنظيم «ولاية سيناء، مسؤوليته عن الحادث.

ورجحت مصادر استخباراتية أمريكية، أول أمس الأربعاء، أن يكون سقوط الطائرة الروسية جاء جراء زرع قنبلة موقوتة داخلها قبل إقلاعها، من قبل عناصر تابعة لـ«الدولة الإسلامية»، أو مرتبطة بها.

وإن صحت تلك الفرضيات فإن الطائرة الروسية تعد أول طائرة مدنية يفجرها تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتثير القلق من احتمال امتلاك التنظيم ما يُسمّى بـ«المتفجرات المجهرية».

 

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر تحطم الطائرة الروسية الطائرة الروسية بوتين السيسي ولاية سيناء

مصر تعلق رحلات إجلاء 20 ألف بريطاني من شرم الشيخ

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

ترجيحات غربية بتعاون «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في تفجير الطائرة الروسية

ترجيح غربي بتفجير الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء بعبوة ناسفة

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

مصر.. ليس سقوط طائرة فحسب

مسؤول أمريكي: احتمال تحطم الطائرة الروسية جراء قنبلة نسبته 99.9%

«بوتين» يوقع مرسوما بتعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر «مؤقتا»

مصر: بدء توقيف حركة الطيران بين القاهرة وموسكو

موسكو: حظر رحلات مصر للطيران نتيجة مخاوف بشأن إجراءات السلامة

الخطوط التركية تعلق رحلاتها من اسطنبول إلى شرم الشيخ حتى 30 نوفمبر

يتنكرون لها !

مصر.. شركات الطيران غير المنتظمة تخسر 12.8 مليون دولار في نوفمبر

«بوتين»: مصر مازالت مقصدا خطرا على السائحين

ألمانيا تستدعي السفير المصري اعتراضا على إغلاق منظمة حقوقية