ألمانيا تستدعي السفير المصري اعتراضا على إغلاق منظمة حقوقية

الجمعة 13 مايو 2016 10:05 ص

ذكر مصدر دبلوماسي مصري أن الخارجية الألمانية استدعت السفير المصري في ألمانيا «بدر عبدالعاطي» لإبلاغه بعدم تفهم ألمانيا موقف مصر من النزاع بين مؤسسة «فريدريش ناومان» الألمانية، المقربة من الحزب الديمقراطي الحر، والحكومة المصرية.

وقال إن المنظمة المذكورة عقدت حفل استقبال ووداع بأحد فنادق القاهرة منذ أسبوع بمناسبة الإعلان عن غلق المقر الإقليمي للمنظمة في القاهرة ونقله إلى الأردن.

وذكرت الخارجية الألمانية أن «ماركوس إيدرر»، نائب وزير الخارجية الألماني، استدعى السفير المصري لدى برلين لإبلاغه بعدم تفهم ألمانيا لهذا الموقف، مؤكدة أن المؤسسات السياسية الألمانية تؤدي عملاً هاماً في الدول التي تستضيفها.

وأشارت إلى أن هذا الأمر ينبغي أن يكون متاحا حتى في ظل الضغوط السياسية المتزايدة على المجتمع المدني، مشيراً إلى أن «الحكومة الألمانية ستواصل العمل من أجل هذا الهدف بإصرار كامل وبالإجراءات الملائمة».

وكانت المؤسسة الحقوقية قد نقلت مقرها الرئيسي في الشرق الأوسط من مصر في يناير/كانون ثاني الماضي إلى العاصمة الأردنية عمّان بسبب رفض السماح بأعمال الصيانة لمكتب المؤسسة في القاهرة.

وقال رئيس المؤسسة «فولفجانج جيرهارت»: «إنه من المحزن ألا يكون ممكناً التوصل إلى حل للمشاكل عبر الطرق الدبلوماسية»، مشيرا إلى أنه كان من مصلحة مصر أيضا أن يتم الإبقاء على مكتب صغير للحوار وتبادل المعلومات في القاهرة».

وأضاف: «كنا نود العمل وسعينا للحصول على ترخيص للعمل، لكن لم نتلق أي ردود».

الألمانية توقف رحلاتها إلى مصر

وفي السياق ذاته، قررت الشركة الألمانية FTI وقف رحلاتها لمصر، حتى نهاية أكتوبر/تشرين أول 2016، معلنة لسائحيها إمكانية الإلغاء أو تغيير حجوزاتهم لمصر لأى مقصد سياحى آخر «مجانا»، «للسائحين الذين حجزوا رحلاتهم مع الشركة خلال الفترة السابقة، وفقا لما ذكرته صحيفة Bild كبرى الصحف الألمانية يوم الأربعاء.

 وبحسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية، قالت الشركة إن قرار إلغاء الرحلات «بسبب الأوضاع المضطربة»، خاصة الرحلات لصعيد مصر أو الرحلات النيلية والتى نصحت الخارجية الألمانية بالعدول عن السفر بشدة إلى هناك.

يذكر أن الشركة تقوم بتسيير14 رحلة للغردقة و7 رحلات لمرسى علم وللأقصر أسبوعيا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا مصر إلغاء رحلات سياحية الألمانية

ارتفاع معدل التضخم السنوي بمصر إلى 11.9% في ديسمبر

القاهرة تنفي احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ ساعدا في تفجير طائرة روسيا

«بوتين» يأمر بتعليق الرحلات الروسية إلى مصر وسرعة إجلاء الرعايا

إسطنبول وشرم الشيخ تتصدران وجهات سفر السعوديين في عيد الفطر

منظمة دولية تحذر من سقوط ضحايا بمقار الاحتجاز في مصر وأخرى تندد بالقتل خارج القانون

في بورصة حقوق الإنسان