بريطانيا: الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء ربما أسقطت بعبوة ناسفة

الأربعاء 4 نوفمبر 2015 05:11 ص

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء، أن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر هذا الأسبوع بعدما أقلعت من منتجع شرم الشيخ ربما تكون قد أسقطت جراء عبوة ناسفة.

وقال مكتب رئيس الوزراء «ديفيد كاميرون» في بيان: «بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة»، بحسب وكالة «رويترز».

وفي إجراء احترازي قررت الحكومة تأخير الطائرات التي من المتوقع أن تقلع من شرم الشيخ اليوم الأربعاء، للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ بأن يجروا تقييماتهم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

وفي وقت سابق، نشر تنظيم «ولاية سيناء» تسجيلا صوتيا على موقع «يوتيوب»، أكد فيه مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية التي تحطمت فوق شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال المتحدث باسم «ولاية سيناء» في التسجيل الذي حمل عنوان «نحن من أسقطها .. فموتوا بغيظكم» ودون عليه اسم «المكتب الإعلامي لولاية سيناء» إن «الطائرة سقطت في يوم 17 من محرم»، مشيرا إلى أن «هذا اليوم يوافق ذكرى بيعتنا لخليفتنا حفظه الله».

يذكر أن الطائرة التي كان على متنها 217 راكبا بينهم 25 طفلا والطاقم المكون من 7 أفراد، اختفت من على شاشات الرادار بصورة مفاجئة يوم السبت الماضي أثناء قيامها برحلة من شرم الشيخ بسيناء إلى سان بطرسبورغ.

وكان «أوليغ سيرومولوتوف» نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون مكافحة الإرهاب صرح أنه لا يجوز تقديم أي استنتاجات حول أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناء إلا بعد إتمام تفريغ بيانات الصندوقين الأسودين.

بدورها ذكرت قناة «سي أن أن» الأمريكية أن مصادر في الاستخبارات الأمريكية أكدت لها أن قمرا صناعيا أمريكيا يعمل في نطاق الأشعة تحت الحمراء سجل وميضا حراريا فوق سيناء لحظة كارثة الطائرة الروسية.

ونقلت القناة عن المصادر قولها إن الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن حادثا طارئا وقع على متن الطائرة أدى إلى انتثارها وسقوطها على الأرض.

وأضافت أن محللي الاستخبارات الأمريكية يستبعدون فرضية إسقاط الطائرة بواسطة صاروخ، لكنهم يؤكدون أن الحديث قد يدور عن انفجار قنبلة على متن الطائرة أو حصول عطل فني في أجهزتها.

من جانب آخر أكدت مصادر مطلعة في وزارة الطيران المدني المصرية، أمس الثلاثاء أن اللجنة الفنية المسؤولة عن تحليل ملابسات كارثة الطائرة الروسية، اجتمعت بالكامل عند موقع حطام الطائرة في منطقة «الحسنة» التابعة للعريش عقب انضمام فريق الخبراء الأيرلندي، «علما بأن الطائرة كانت مسجلة في أيرلندا».

وأوضحت المصادر أن الأطقم جميعها وصلت إلى موقع سقوط الطائرة وقامت بفحص الحطام المتبقي منها ومعاينته على أرض الواقع، وفور انتهاء المعاينة الميدانية وتحليلها، بدأت مرحلة تفريغ الصندوقين الأسودين.

وكانت وسائل إعلام روسية قد نقلت في وقت سابق من يوم الثلاثاء عن مصادر قريبة من التحقيق في تحطم الطائرة الروسية خبر العثور على «عناصر غريبة» لا علاقة لها بالطائرة في مكان تحطمها، بينما كشف مصدر آخر أن مكالمات أفراد الطاقم والتي سجلها أحد الصندوقين الأسودين، تؤكد أنهم لم يكونوا على علم بأي عطل فني في أجهزة الطائرة حتى حدوث الحالة الطارئة المجهولة السبب والتي أدت إلى تناثر الطائرة وهي في الجو.

أما الكرملين، فقد أعلن، أول أمس الإثنين، أنه لا يستبعد أية فرضية في سقوط الطائرة الروسية، وقال «دميتري بيسكوف»، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إنه «لا يجوز استبعاد أية فرضية في المرحلة الراهنة من التحقيق».

  كلمات مفتاحية

تحطم الطائرة الروسية سيناء مصر عبوة ناسفة قنبلة الكرملين ولاية سياء الدولة الإسلامية

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

العثور على «عناصر غريبة» بجانب حطام الطائرة الروسية المنكوبة في مصر

أقمار صناعية أمريكية: طائرة روسيا انفجرت في أجواء سيناء والسبب قد يكون «قنبلة»

الكرملين لا يستبعد «عملا إرهابيا» وراء تحطم الطائرة الروسية في مصر

شركات طيران خليحية تغير مسار رحلاتها فوق سيناء بعد تحطم الطائرة الروسية

ترجيح غربي بتفجير الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء بعبوة ناسفة

ترجيحات غربية بتعاون «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في تفجير الطائرة الروسية

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

الغرب ودعم حكم الجنرالات

مصر تعلق رحلات إجلاء 20 ألف بريطاني من شرم الشيخ

مصر ترفض شروطا بريطانية لتشديد الأمن بمطار شرم الشيخ

مصر: 63 رحلة لإجلاء سياح 4 دول من شرم الشيخ والغردقة

الجامعة العربية: نرفض الهجوم على مصر أو المس بها بعد حادث الطائرة الروسية

اختفاء طائرة مصرية قادمة من باريس تقل 66 شخصا

ترجيحات بتحطم الطائرة المصرية ورئيس الوزراء لا يستبعد عملا إرهابيا