ترجيحات بتحطم الطائرة المصرية ورئيس الوزراء لا يستبعد عملا إرهابيا

الخميس 19 مايو 2016 08:05 ص

قال رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» الخميس إن البحث جار للعثور على طائرة مصر للطيران المفقودة وإن من السابق لأوانه استبعاد أي تفسير لما حدث بما في ذلك الإرهاب.

وأضاف للصحفيين بمطار القاهرة أن فرق البحث المصرية واليونانية والتى تشمل الطائرات والسفن تواصل عملها فى البحث عن الطائرة فى المنطقة التى اختفت فيها من على أجهزة الرادار.

وحين سأله الصحفيون عما إذا كان يمكن أن يستبعد أن يكون هناك عمل إرهابي وراء ما حدث، قال «إسماعيل «لا يمكن الجزم بأن الإرهاب هو سبب الكارثة أو نفيه ولابد من الانتظار لحين تجميع كل البيانات المتعلقة بالأمر وبدء لجان التحقيق المختصة فى عملها ولا يمكن استباق الأحداث فى هذا الأمر».

وفي وقت سابق، نفى المتحدث باسم وزارة الطيران المصرية «إيهاب رسلان» تحطم الطائرة المصرية المختفية القادمة من باريس، الخميس

وأكد «رسلان»، في تصريحات لصحف مصرية أن غرفة العمليات تتابع الأزمة، الآن، برئاسة رئيس مجلس الوزراء ووزير الطيران المدني، موضحا أنها أكدت عدم صحة الأخبار المتداولة عن تحطم الطائرة المفقودة.

كما أعلن الجيش المصري على صفحته على موقع «فيسبوك» عدم استقبال أي رسائل استغاثة من الطائرة.

وقال الجيش في بيان له إن مصر واليونان أرسلتا طائرات وزوارق إلى البحر المتوسط بحثا عن الطائرة المفقودة.

وذكر البيان أن الجيش المصري نشر طائرات استطلاع وزوارق لتحديد موقع الطائرة وإنقاذ ناجين محتملين، بينما وصل رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» إلى مطار القاهرة لمتابعة تطورات الحادث.

ويقول خبراء إن عدم تمكن الطيارين من توجيه نداء استغاثة يوحي بأن أمرا طارئا ومفاجئا قد باغتهم.

واختفت طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران من على شاشات الرادار أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها المجال الجوي المصري وعلى متنها 66 شخصا، بينهم 7 من أفراد طاقم الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان.

ونشرت الشركة جنسيات الركاب الـ56 وهم: 15 فرنسيا، و30 مصريا، وعراقيان وبريطاني، وبلجيكي، وكويتي، وسعودي، وسوداني، وتشادي، وبرتغالي، وجزائري، وكندي.

ورجح مسؤول مصري تحطم الطائرة المفقودة في البحر المتوسط، مؤكدا أن آخر اتصال سجل مع الطائرة المنكوبة كان قبل اختفائها بـ 10 دقائق.

كما أكد مصدر في أحد المطارات اليونانية أن الطائرة تحطمت قرب جزيرة كارباتوس اليونانية، لكنها قبل تحطمها دخلت المجال الجوي المصري.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي «جان مارك أيرولت» الخميس إن فرنسا تعتزم إرسال قوارب وطائرات للمساعدة في البحث عن الطائرة.

وأضاف للصحفيين بعد اجتماع وزاري مع الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» «يجب بذل قصارى الجهد للعثور على الطائرة ولهذا نحن على اتصال بالسلطات المصرية… نقوم بالتعبئة ومستعدون لإرسال معداتنا العسكرية وطائرات وقوارب للبحث عن هذه الطائرة».

يأتي ذلك بينما أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس «عبد الفتاح السيسي» اتفق مع نظيره الفرنسي على استمرار التنسيق والتعاون بين مصر وفرنسا لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية.

وقالت مصادر صحفية إن حالة الطوارئ ارتفعت بشكل كبير في مطار القاهرة، حيث توافد أهالي المفقودين على متن الطائرة للاطمئنان على ذويهم.

وفي 29 من مارس/آذار الماضي تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران -على متنها 55 راكبا كانت تقوم برحلة بين الإسكندرية والقاهرة- للخطف ونقلها إلى قبرص، وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الخاطف عن الركاب الـ55 ثم سلم نفسه من دون أي مشاكل بعد ست ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.

وفي31 من أكتوبر/تشرين أول 2014 تحطمت طائرة إيرباص 321 في سيناء بعد دقائق من إقلاعها من منتجع شرم الشيخ، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وأعلن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«الدولة الإسلامية» في سيناء مسؤوليته عن الاعتداء، مؤكدا أنه نجم عن انفجار عبوة على متن الطائرة.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

مصر باريس اليونان تحطم طائرة

اختفاء طائرة مصرية قادمة من باريس تقل 66 شخصا

بريطانيا: الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء ربما أسقطت بعبوة ناسفة

العثور على «عناصر غريبة» بجانب حطام الطائرة الروسية المنكوبة في مصر

«طيران الإمارات» تعلق رحلاتها فوق سيناء بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة

«هآرتس»: طائرة إسرائيلية شاركت في تحديد موقع الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء

«قطان»: سعودية تعمل لدى السفارة كانت على متن الطائرة المصرية المنكوبة

خبراء: اختفاء الطائرة المصرية يؤثر سلبا على السياحة الوافدة من فرنسا وأوروبا

الأمن الفيدرالي الروسي: هجوم إرهابي وراء كارثة الطائرة المصرية

اليونان تعلن العثور على حطام الطائرة المصرية والقاهرة وموسكو ترجحان عملا إرهابيا

قادة الإمارات يعزون «السيسي» في ضحايا الطائرة المنكوبة

تركيا تساعد في البحث عن ركام الطائرة المصرية على السواحل اليونانية

«مصر للطيران» تعلن عثور اليونان على حطام يرجح أنه لطائرتها.. وفرضية العمل الإرهابي «تتعزز»

وكالة روسية: «الدولة الإسلامية» يتبنى إسقاط الطائرة المصرية

الملك «سلمان» يعزي «السيسي» في ضحايا الطائرة المصرية

ديلي تليغراف: سيناريوهات حادث الطائرة المصرية المنكوبة

الجيش المصري: العثور على متعلقات ركاب الطائرة المنكوبة شمال الإسكندرية