خبراء: اختفاء الطائرة المصرية يؤثر سلبا على السياحة الوافدة من فرنسا وأوروبا

الخميس 19 مايو 2016 12:05 م

أبدى خبراء اقتصاديون في قطاع السياحة المصرية، تشاؤمهم حيال النتائج المستقبلية على صناعة السياحة، في أعقاب حادث اختفاء طائرة الركاب التابعة لشركة مصر للطيران الخميس، والتي كانت قادمة من مطار شارل ديغول بفرنسا وعلى متنها 66 شخصاً.

ورأى الخبراء أن اختفاء الطائرة ومهما كانت النتائج الحقيقية للحادث، سيزيد من أوجاع السياحة المصرية خلال الفترة الراهنة، وينهي فرص إلغاء دول أوروبا تحذيرات السفر إلى بلادهم.

كانت وزارة الطيران المدني المصرية، وشركة مصر للطيران (حكومية)، أعلنتا في بيانين منفصلين صباح الخميس، عن فقدان الطائرة A320 فوق البحر المتوسط.

وقال طارق شلبي، رئيس جمعية خبراء السياحة العرب (غير حكومية)، إن حادث اختفاء الطائرة المصرية سيؤثر سلباً على السياحة الوافدة إلى مصر من فرنسا ودول أوروبا.

وأعلنت مصر للطيران، عن جنسيات ركاب الطائرة التابعة لها التي كانت في رحلة بين باريس والقاهرة فجر اليوم، وعلى متنها 66 شخصاً قبل أن تختفي عن شاشات الرادار فوق البحر المتوسط.

وأضافت في بيان، أن عدد الركاب على الطائرة 56 راكباً منهم 15 فرنسياً إضافة إلى 10 من أفراد طاقمها.

وأكد شلبي أنه في حالة التأكد أن الحادث عمل إرهابي سيكون مردوده سلبياً للغاية على السياحة في مصر، فضلا عن أنه سيتسبب في خسائر كبيرة لشركة مصر للطيران (حكومية)، وعزوف المسافرين عن الحجز على رحلات الشركة.

واعتبر أن الحادث سيقضي على فرص رفع دول أوروبا تحذيرات السفر عن مصر وشرم الشيخ (شمال شرق مصر) خلال الوقت الراهن.

وأشار رئيس جمعية خبراء السياحة العرب، إلى أن أوضاع السياحة في مصر متأثرة بنسبة كبيرة منذ حادث سقوط الطائرة الروسية نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقال إن نسبة الإشغالات الفندقية في مرسى علم (أحد المقاصد السياحية في البحر الأحمر شرق البلاد)، لا تتجاوز 20% خلال الأيام الأخيرة.

وبلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر من فرنسا نحو 136.6 ألف سائح في عام 2015، مقابل 144.7 ألف سائح في عام 2014، بنسبة انخفاض 5.6%.

وقال ناجي عريان، نائب رئيس غرفة المنشآت السياحية المصرية(غير حكومية)، إن حادث اختفاء الطائرة المصرية “سيضع مصر ضحية بحكم أنها مالكة الطائرة”، مشيراً الى أن “الإجراءات التأمينية في المطارات الفرنسية لا بد أن تكون في أعلى مستوى خاصة أن باريس عاشت فترة من الطوارئ بعد الفجيرات التي شهدتها سابقاً”.

وأضاف عريان أن الحادث سيضعف أكثر صناعة السياحة المصرية ولن تتعافى قبل عام 2017.

وانخفضت أعداد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 6% خلال العام 2015، إلى 9.3 مليون سائح مقابل 9.9 مليون سائح عام 2014، وفقاً لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة 6.1 مليار دولار خلال عام 2015، مقابل 7.3 مليار دولار عام 2014، وفقاً لبيانات السياحة المصرية.

ويتفق مجدي صالح، رئيس غرفة شركات السياحة المصرية بمحافظة البحر الأحمر سابقاً(غير حكومية)، أن تبعات الحادث ستظهر سريعاً على أرقام السياحة المرتقبة لمصر.

وأضاف صالح أن الإشغالات في البحر الأحمر(شرق مصر) منخفضة للغاية، وتصل إلى نحو 20% عما كانت عليه خلال السنوات الماضية، لأسباب مرتبطة بالوضع الأمني من جهة، وسقوط الطائرة الروسية التي كانت تقل 117 سائحاً.

وتعاني مصر من تراجع حاد في صناعة السياحة، ما دفعها إلى تنفيذ رزمة من البرامج الترويجية في أوروبا الشهر الماضي، واستهدفت شركات الطيران منخفض التكلفة لتوفير عروض تشجيعية لزيارة المدن المصرية.

وتعوّل مصر على السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا طائرة سياحة

ترجيحات بتحطم الطائرة المصرية ورئيس الوزراء لا يستبعد عملا إرهابيا

اختفاء طائرة مصرية قادمة من باريس تقل 66 شخصا

اختطاف طائرة مصرية على متنها 81 شخصا وإجبارها على الهبوط في قبرص

«إن بي سي» الأمريكية: اتصالات لقيادات «ولاية سيناء» تتباهى بإسقاط الطائرة الروسية

الأمن الفيدرالي الروسي: هجوم إرهابي وراء كارثة الطائرة المصرية

اليونان تعلن العثور على حطام الطائرة المصرية والقاهرة وموسكو ترجحان عملا إرهابيا

قادة الإمارات يعزون «السيسي» في ضحايا الطائرة المنكوبة

«الغارديان»: الطائرة المصرية كانت تقوم برحلتها الخامسة خلال يوم واحد

مصر .. موعد مستمر مع الكارثة

«الإحصاء»: السياح السعوديون الأكثر إيفادا إلى مصر

السياحة والحصاد المر للانقلاب

السياحة الوافدة إلى مصر تواصل تراجعها خلال العام الجاري