شكري يستقبل نظيره الجزائري ويبحثان أزمة سد النهضة والملف الليبي

الأحد 1 أغسطس 2021 12:35 ص

استقبل وزير الخارجية المصري "سامح شكرى" نظيره الجزائري "رمطان لعمامرة"، لبحث القضايا الثنائية وتطورات الأوضاع في ليبيا وقضية سد النهضة، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع مصر والجزائر.

وفي مؤتمر صحفي مشترك؛ قال "لعمامرة" إن العلاقات المصرية الجزائرية تاريخية، مضيفا أن هناك ملفات مشتركة تتطلب التنسيق والتشاور بين البلدين.

وأكد "لعمامرة" أنه يحمل رسالة من الرئيس الجزائري للرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وبداخلها المودة والتقدير، متابعا أنها تجديد للعلاقات الخاصة بين البلدين.

وأضاف وزير الخارجية الجزائري أن مصر قدمت الكثير من أجل نصرة الجزائر في معركة التحرير واسترجاع حقوقها، لافتا إلى أن المنطقة معرضة لتحديدات كثيرة ومنها جائحة كورونا التي عطلت الكثير من التعاون بين البلدين.

وفي وقت سابق السبت، استقبل "شكري" نظيره الجزائري بهدف عقد جلسة مباحثات بقصر التحرير بالقاهرة.

وقال"شكري" إن اللقاء مع نظيره الجزائري كان مطولا، لاستمرار العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه الدولتين، والعمل في الدوائر العديدة التي تجمع البلدين في الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية وغيرها من المحافل الدولية التي تجعل العلاقة بين الطرفين لها تأثيرها القوي. 

وشدد الوزير المصري على ضرورة الاستمرار في التواصل مع الجانب الجزائري، في التنسيق بين البلدين وتحقيق الاستقرار في المنطقتين العربية والأفريقية وتحقيق تطلعات الشعبين. 

من جانبه، أوضح وزير الخارجية الجزائرية "رمطان لعمامرة"، أن الشعب الليبي وصل إلى مرحلة من الوعي بأن مستقبل ليبيا ملك للشعب، وأن لدول الجوار مسؤولية خاصة وأن مصر والجزائر عزمتا على الاضطلاع بهذه المسؤولية.

وتابع "لعمامرة" أن فتح الطريق الساحلي في ليبيا مؤشر إيجابي، وأن هناك دعما دوليا لاتخاذ خطوات بشأن إتمام الانتخابات، فهي تكون بداية لمصالحة وطنية وبسط سلطة الدولة على كافة أراضيها، مشيرا إلى أن المشهد الإيجابي لا يخلو من تحديات تتطلب الوقوف إلى جانب الشرعية الليبية للخروج من الفترة المأساوية التي عاشتها البلاد.

يشار إلى أن وزير الخارجية الجزائري يقوم بتحركات جديدة في القارة السمراء بدأت بزيارة العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا.

والخميس؛ أعلن "لعمامرة"، خلال زيارة رسمية، أنه بحث مع الجانب الإثيوبي، افتتاح خط جوي مباشر بين أديس أبابا والجزائر العاصمة.

وتضمنت الزيارة إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، بحث ملف سد النهضة، وبحسب خبراء من البلدين يمكن أن تلعب الجزائر دورا إيجابيا في هذا الملف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لعمامرة مصر الجزائر سد النهضة شكري سامح شكري رمطان لعمامرة

بعد إثيوبيا والسودان.. وزير خارجية الجزائر يزور مصر لبحث أزمة سد النهضة

السيسي ولعمامرة يبحثان ملف سد النهضة والأوضاع في ليبيا وتونس

تبون: متفائلون بنجاح وساطتنا في أزمة سد النهضة

الجزائر: نواصل مساعي الوساطة بشأن أزمة سد النهضة