خليفة ميركل المحتمل يهدد روسيا بسبب السيل الشمالي 2

الأحد 1 أغسطس 2021 10:58 ص

هدد "أرمين لاشيت" المرشح لخلافة المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، روسيا، بفرض عقوبات على التعامل معها في حال استخدامها أنابيب "السيل الشمالي 2"، سلاحا جيوسياسيا ضد أوكرانيا.

وقال "لاشيت"، في تصريحات صحفية، السبت، إنه "إذا اتخذت روسيا مرة أخرى إجراءات عدوانية ضد أوكرانيا، فإن ألمانيا ستتخذ إجراءات على المستوى الوطني وتدعو إلى فرض عقوبات عليها في إطار الاتحاد الأوروبي".

وتابع "لاشيت": "اتفاقية خط الأنابيب بين الولايات المتحدة وألمانيا توفر أداة يمكن بواسطتها تحميل روسيا مسؤولية الأنشطة التدميرية بشكل مشترك وسيادة وأمن أوكرانيا يجب أن يكونا من أولويات السياسة الخارجية الألمانية".

و"السيل الشمالي 2" هو خط أنابيب مكتمل بنسبة 99% من روسيا إلى ألمانيا، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وعارضت الولايات المتحدة نشاط بنائه، مروجة للغاز الطبيعي المسال إلى دول الاتحاد الأوروبي، كما مانعت المشروع بشدة أوكرانيا وبولندا اللتان تعتبران المشروع "أداة جيوسياسية في يد روسيا"، التي تشدد بدورها على الطابع الاقتصادي البحبت له.

وفرضت واشنطن، عقوبات 4 مرات في محاولة لإحباط المشروع الذي يشارف إنجازه، حيث من المتوقع تدشينه أواخر الشهر الجاري.

وسبق أن أصدرت برلين وواشنطن، بيانا مشتركا بشأن المشروع، أكدتا فيه أنه "من الضروري من أجل إتمام خط أنابيب الغاز ضمان استمرار إمدادات الوقود من روسيا عبر أوكرانيا بعد عام 2024، فيما تعهدت ألمانيا بالسعي لفرض عقوبات من بروكسل على موسكو إذا استخدمت صادرات الطاقة أداة للتأثير".

في المقابل، دعت موسكو مرارا إلى "الكف عن تسييس المشروع، مذكرة بأن خط أنابيب الغاز مفيد لروسيا والاتحاد الأوروبي"، مشددة على أنها "لم تستخدم أبدا موارد الطاقة أداة للضغط".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيل الشمالي خليفة ميركل روسيا أوكرانيا

الكونجرس يخطط لتكثيف عقوبات السيل الشمالي.. والمفوضية الأوروبية تنتقد

مشرعون أمريكيون وأوروبيون يرفضون موافقة بايدن وميركل على "السيل الشمالي 2"

بلينكن يعين مستشارا خاصا لشؤون مشروع السيل الشمالي-2

لافروف: أمريكا مهووسة بفكرة إيقاف "السيل الشمالي 2"