موقع عبري: صبر حماس على منع أموال المنحة القطرية بدأ ينفد

الخميس 5 أغسطس 2021 08:17 م

قال موقع عبري، متخصص في الشؤون العسكرية، إن صبرَ حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على منع إدخال أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة بدأ في النفاد.

ورجح "إسرائيل ديفينس" أن تعود الأموال القطرية للدخول إلى قطاع غزة عبر الحقائب كما كان في السابق، وذلك لأن إسرائيل غير معنية بالتصعيد العسكري مع حماس في هذه المرحلة.

وفي السياق، نقل المحلل العسكري بصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن مصادر في رام الله، قولها إن المسؤول عن عرقلة الاتفاق بين قطر والسلطة الفلسطينية بخصوص أموال المنحة القطرية هي البنوك؛ بسبب خوفها من أن تُعرّض نفسها للدعاوي القضائية بتهمة "تمويل الإرهاب".

ومن جهته، أفاد المختص بالشأن الإسرائيلي" مهران ثابت"، بأنه إذا كانت الأموال القطرية ستدخل عبر السلطة الفلسطينية فمن المحتمل أن تدخل الأسبوع المقبل، وفي حال كانت عبر الحقائب كما كان في السابق، فيُتوقع أن تدخل في غضون شهر.

وبحسب "ثابت"، فإنه إذا استمرت "حماس" في رفضها إدخال الأموال القطرية عبر السلطة، فإن إسرائيل لن يكون أمامها خيار إلا الموافقة على إدخالها عبر الحقائب، لأنها غير معنية بالتصعيد العسكري في هذه الفترة.

وترفض إسرائيل دخول أموال المنحة القطرية وفق الآلية القديمة، وتطلب أن تدخل بإشراف من الأمم المتحدة، عبر البنوك الفلسطينية، كما هو الحال مع المنحة القطرية المخصصة لشراء وقود محطة الكهرباء، غير أنه لم يتم بعد التوصل لصيغة العملية الجديدة بالشكل النهائي.

وكانت الفصائل الفلسطينية، قد أعطت مهلة عبر الوسيط المصري، للاحتلال الإسرائيلي، من أجل إدخال المنحة القطرية، ورفع إجراءات الحصار عن غزة، ملوحة باللجوء لتصعيد الفعاليات الرافضة للحصار، ومن بينها الخيار العسكري، وتسخين منطقة الحدود بشكل أكبر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس غزة المنحة القطرية

حماس تتوعد بالتصعيد ردا على إعاقة الاحتلال إعادة إعمار غزة

إسرائيل تتوصل لاتفاق مع قطر حول آلية صرف منحة غزة

وزير الدفاع الإسرائيلي يشكر قطر ومصر بعد اتفاق صرف منحة غزة

واشنطن: ندعم تقديم المساعدات الإنسانية لغزة ونشيد بدور قطر

هيئة البث الإسرائيلي: السلطة الفلسطينية غاضبة من الآلية الجديدة للمنحة القطرية بغزة

قريبا.. صرف المنحة القطرية لـ100 ألف أسرة في غزة

إعلام إسرائيلي: حماس ترفض الآلية الجديدة لصرف المنحة القطرية لأهالي غزة

بدء صرف المنحة القطرية لـ100 ألف أسرة في غزة

حرب العملات المشفرة تشتعل بين إسرائيل وحماس