هلع في درعا.. نفاد مخصصات الطحين والأدوية بسبب الحصار

الاثنين 9 أغسطس 2021 03:33 ص

تشهد مناطق درعا البلد وحي طريق السد والمخيم، استنفاراً للمقاتلين المحليين، بعد صدهم محاولة تقدم قوات الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري، منتصف ليلة السبت/الأحد، إلى الخط الفاصل بين المناطق المحاصرة في درعا البلد ومناطق انتشار قوات النظام، بالتزامن مع قصف مكثف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة على المدينة.

وكشف الناشط "عثمان المسالمة"، من داخل درعا البلد عن أزمات معيشية وإنسانية تعصف بسكان المدينة، تمثلت بإعلان الفرن الوحيد في المدينة عدم قدرته على إنتاج مادة الخبز بعد نفاد كامل مخصصات الطحين فيه.

كما لفت إلى عدم توافر المستلزمات الطبية والأدوية، خصوصاً بعد أن قصفت الفرقة الرابعة النقطة الطبية الوحيدة في المدينة، إضافة إلى انقطاع الكهرباء ومياه الشرب والمواد الغذائية.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن حالة من الخوف والهلع تسود بين السكان الذين يطالهم قصف قوات "بشار الأسد".

بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمواصلة قصف قوات النظام والفرقة الرابعة بالأسلحة الثقيلة، درعا البلد ومخيم درعا وطريق السد، ومنطقة العجمي ومحيط الري شرق المزيريب وأطراف طفس الغربية.

ويأتي ذلك، للضغط على أهالي ووجهاء درعا للرضوخ إلى مطالب قوات النظام، في ظل الاجتماعات اليومية بين اللجان المركزية ولجنة عشائر حوران واللجنة الأمنية برعاية الوفد الروسي.

ويستهدف النظام السوري السيطرة الكاملة على درعا، وتهجير عشرات الآلاف من سكانها إلى الشمال السوري.

وتمثل محافظة درعا مهدا للثورة السورية التي اندلعت منتصف مارس/آذار 2011، قبل أن تتحول لمواجهات مسلحة، عقب القمع الدموي الذي مارسته قوات النظام ضد المتظاهرين.

وبواسطة الطيران الحربي الروسي، تمكنت قوات النظام السوري من استعادة السيطرة على بعض المناطق بالمحافظة خلال عامي 2017 و2018.

وينص اتفاق التسوية بين المعارضة والنظام الذي جرى بوساطة روسية عام 2018 على عدم دخول قوات النظام إلى المدن والبلدات التي كانت تسيطر عليها المعارضة السورية.

إلا أن مقاطعة أهالي درعا البلد الانتخابات الرئاسية، التي أُجريت في آخر مايو/أيار الماضي، وخروج مظاهرات رافضة لها، دفع قوات النظام إلى حصار المنطقة ومحاولة إخضاعها بالقوة وفرض إقامة حواجز عسكرية وأمنية خلافا لاتفاق التسوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

درعا حصار قوات الأسد قصف سوري

قوات النظام السوري تقصف درعا البلد وتحاول اقتحام أحيائها

ماذا يجري في درعا؟

تتضمن 3 خيارات.. خطة سورية روسية لتسوية أوضاع المطلوبين في درعا

بعد الاشتباكات الأخيرة.. حياة 30 ألف لاجئ فلسطيني في درعا مهددة

خروج الدفعة الثانية لمقاتلي المعارضة السورية من درعا

"العفو" الدولية تطالب نظام الأسد برفع الحصار عن درعا البلد