مستشار سابق بالمالية: اقتصاد السعودية أقوى كثيرا مما يظنه البعض في الخارج

الأحد 8 نوفمبر 2015 09:11 ص

قال «جون سفاكياناكيس»، المستشار الأعلى السابق في وزارة المالية السعودية، إن المملكة العربية السعودية في وضع مختلف كثيرا عما يظنه البعض في الخارج بأنه ومع تراجع أسعار النفط فإن المملكة انتهت.

وتابع «سفاكياناكيس» في مقابلة مع شبكة CNN: «بالتأكيد رؤية مدخولك يتراجع بنسبة تصل إلى 50% هو أمر ليس جيدا، ولكن مع ذلك فإن المملكة العربية السعودية أقوى مما يعتقد».

وردا على سؤال حول لماذا لم تقم السعودية بتخفيض حجم إنفاقها أو تقليص مخصصات الرعاية الاجتماعية، قال «سفاكياناكيس»«بالنسبة للرعاية الاجتماعية فهم لا يستطيعون القيام بذلك، فعليهم الحفاظ على شبكة الأمان الاجتماعي لأننا الآن في المرحلة التي تلي الربيع العربي الذي بدأ بـ2011».

وأضاف: «في الوقت ذاته فإن القطاع الخاص يعتمد على الانفاق الحكومي ولا يمكنهم وقف الانفاق» لافتا إلى أن «السعودية بوضع أفضل بكثير من غيرها من الدول المصنفة كاقتصادات صاعدة مثل البرازيل وروسيا ونيجيريا فلا يزال لديها احتياطات ضخمة تتجاوز نسبة 100% من الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى أقل نسبة دين من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم».

وأردف قائلا: «السعودية اليوم أكثر قوة بكثير مما حدث في العام 1990 (أزمة ارتفاع أسعار النفط) عندما كان لديهم احتياطات أجنبية أقل بكثير وقدرة أقل على الإنفاق».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية أزمة النفط

«النعيمي»: المنتجون والمستهلكون يريدون استقرار أسعار النفط

«أوبك»: نمو الطلب على النفط «قادم بقوة» .. والأسعار ستتحسن قريبا

وزارة البترول السعودية: ارتفاع إنتاج النفط جاء نتيجة نمو الطلب

«النعيمي»: استراتيجية السعودية النفطية ناجحة والطلب يتعافى

أسواق الخليج تواصل الصعود بفعل النفط وآمال الميزانية السعودية

السعودية.. نظام جديد للشركات يتيح لها شراء أسهمها أو رهنها

«المالية السعودية» توقف صرف الإعانات السنوية عن مراكز ومدارس أهلية

«السعودي البريطاني» يوزع 525 مليون ريال كأرباح عن النصف الثاني من 2015