«المالية السعودية» توقف صرف الإعانات السنوية عن مراكز ومدارس أهلية

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 08:11 ص

أوقفت وزارة المالية السعودية صرف إعاناتها للمراكز والمدارس الأهلية بسبب «عدم استكمال المسوغ النظامي للصرف للإعانة السنوية»، لا سيما المؤسسات والمراكز التي تشرف عليها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أبلغت جميع مراكز التدريب الأهلي في تعميم بأنه «بناء على توجيه الإدارة المالية المبني على توجيه وزارة المالية الخاص بربطها صرف الإعانات السنوية بالسجل التجاري، ونظراً إلى عدم تطابق الاسم في وزارة التجارة مع الرخصة، تمت إعادة جميع أوامر الصرف، لعدم اكتمال المسوغ النظامي للصرف».

وتضمن التعميم أنه «في حال عدم تطابق اسم السجل التجاري مع الرخصة، فلن يتم قبول طلب الإعانة المالية، إذ ربطت وزارة المالية أخيراً صورة السجل مع الإعانة»، مؤكدة للقطاعات المستفيدة أنه «في حال عدم استكمال ما ذكر يتحمل المتسبب مسؤولية تأخير صرف الإعانة».

وكان التعميم صدر إلى جميع القطاعات التي يشملها الصرف، في نهاية ذي الحجة الماضي، لاستفادة القطاعات من الموازنة العامة للدولة، وفقاً للنظام المتبع.

وكان المغرد السعودي الشهير «مجتهد» قد علق على الخبر، أمس، بقوله أن «من مظاهر تجفيف بن سلمان للميزانية عدم تمويل الأندية الصيفية لوزارة التعليم (90 ألف * 280 نادي = 25.2 مليون ريال) والمدراء يضطرون للاستدانة».

وأضاف في تغريدة أخرى على حسابه عبر تويتر: «بعد رفع الشكاوى لوزير التعليم، أحالهم لشركة تطوير التي تملكها عادلة بنت عبدالله والمكلفة بتمويل النوادي وشركة تطوير قالت لم تصلنا المخصصات!!».

وكشف مستثمرون في قطاع التعليم الأهلي أن «توقف صرف الإعانات عن بعض المدارس الأهلية والمراكز أيضاً، أجبر البعض على الإغلاق، لا سيما المراكز الصغيرة، لعدم حصولها على تجديد في السجلات التجارية، لعدم تطابق الشروط، وفقاً للوضع الجديد»، لافتين إلى أن وزارة المالية «لم تصدر حتى الآن قراراً برفع إعانة الطالب في المدارس الأهلية، ولم نتسلم أي قرارات في ما يخص ذلك، ووقف الإعانات مرتبط بأوراق رسمية، إلا أنها لم تكن في السابق كذلك، ما جعل البعض يصف الشروط الجديدة بأنها تعجيزية».

وقالت «وداد إبراهيم» (مالكة مدرسة أهلية في الخبر): «نعيش حالياً فترة التقدم بطلب الإعانة السنوية أو ما يسمى بصرف المستحقات للمستثمرين. والبعض لم يتمكن من استكمال الإجراءات بسبب الصعوبة في استخراج أوراق جديدة طلبتها وزارة المالية من طريق إدارة التعليم الأهلي».

وذكرت أن «التأخر يرتبط بتطابق المسميات، وهذا الأمر أوقف الإعانة للعديد من المراكز والمدارس، والمؤسسات الأخرى المستفيدة من إعانة وزارة المالية، وتسبب في الاستغناء عن الإعانة لدى البعض».

يُذكر أن وزارة المالية اشترطت مؤخرا على جميع المستفيدين من أصحاب المراكز والمدارس، ضرورة تطابق رقم الحساب المصرفي مع السجلات التجارية، تجنباً لأية مخالفات، والحرص على ألا يكون هناك اختلاف بينهما، مع أهمية التعديل إذا تطلب الأمر ذلك.

  كلمات مفتاحية

السعودية المالية السعودية مجتهد محمد بن سلمان المدارس التقشف الميزانية السعودية

مستشار سابق بالمالية: اقتصاد السعودية أقوى كثيرا مما يظنه البعض في الخارج

المالية العامة السعودية بين تقويمين

وزير المالية السعودي: اقتصاد المملكة قادر على تجاوز انخفاض أسعار النفط

«الجارديان»: وثائق مسربة تظهر توجه الحكومة السعودية نحو تطبيق خطة تقشفية

وزير المالية السعودي: المملكة قد تصدر صكوكا قبل نهاية 2015

«المالية» السعودية تعتزم دفع مستحقات متأخرة للمقاولين قيمتها 180 مليار ريال