الكويت تعلن بدء تشغيل خط الغاز من حقل الخفجي المشترك مع السعودية

الأربعاء 11 أغسطس 2021 04:22 م

أعلنت الشركة الكويتية لنفط الخليج (حكومية)، الأربعاء، بدء التشغيل الفعلي لأول خط أنابيب بطول 100 كيلومتر، لنقل الغاز الخفيف من حقل الخفجي المشترك مع السعودية.

وقالت الشركة في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن الطاقة الاستیعابیة لخط أنابیب نقل الغاز تصل إلى 24 ملیون قدم مكعبة من الغاز الخفیف يوميا، "ما یعزز من إمكانات الكویت في الاستفادة من موارد الغاز المتاحة".

وكان حقل الخفجي الواقع في المنطقة المحايدة المقسومة بين الكويت والسعودية، استأنف إنتاج النفط مطلع أبريل/ نيسان 2020 بعد انقطاع دام نحو عدة سنوات.

ونجحت السعودية والكويت في التوصل لاتفاق خلال ديسمبر/ كانون الأول 2019، بشأن استئناف إنتاج النفط للمنطقة المقسومة الحدودية.

وأكدت الشركة في بيانها أن الخط سیسهم في الاستغلال الأمثل للثروات البترولیة في المنطقة المقسومة بین الكویت والسعودیة، "لا سیما في إنتاج وتولید الطاقة ویخفض تكالیف استیراد كمیات الغاز المطلوبة لتغطیة الاستھلاك المحلي".

وزادت: "الإنجاز الكبیر (نقل الغاز الخفيف) جاء كمحصلة للتعاون والتفاھم المتبادل مع الشریك في منطقة عملیات الخفجي المشتركة، شركة أرامكو لأعمال الخلیج".

وتشمل المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية حقلي "الخفجي" و"الوفرة"، ويتراوح إنتاجهما بين 500 و600 ألف برميل نفط يوميا، مناصفة بين الدولتين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حقل الخفجي الكويت السعودية

تضاعف إنتاج الخفجي والوفرة إلى 200 ألف برميل يوميا

غاز الخفجي يدخل الخدمة بطاقة 11 مليون م3 يوميا

لمدة 3 سنوات.. الكويت تترأس لجنة العمليات المشتركة بالخفجي

البترول الكويتية تعلن تشغيل خط الغاز المسال بمصفاة الأحمدي

السعودية والكويت توقعان وثيقة لتطوير حقل غاز الدرة في الخليج