ترحيب أمريكي بقرار السودان تسليم البشير إلى الجنائية الدولية

الخميس 12 أغسطس 2021 12:32 ص

رحبت الولايات المتحدة، الأربعاء، بالقرار السوداني القاضي بتسليم الرئيس المعزول، "عمر البشير"، للمحكمة الجنائية الدولية.

واعتبرت واشنطن أن القرار يمثل "خطوة كبيرة" في التحول الديمقراطي للسودان.

وفي مؤتمر صحفي، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، ترحيب واشنطن بالقرار، وقال إن "فعل ذلك سيكون خطوة كبيرة للسودان في الحرب ضد عقود من الإفلات من العقاب".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزيرة الخارجية السودانية، "مريم الصادق المهدي"، قرار الخرطوم بتسليم "البشير" واثنين من مساعديه المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" عن "المهدي" لدى لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، "كريم أسد خان"، الذي يزور السودان قولها "قرر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين إلى الجنائية الدولية".

وأكدت الوزيرة على تعاون بلادها مع المحكمة "لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور".

و"البشير" موجود حاليا في سجن كوبر بالعاصمة السودانية. وقد عُزل وأوقف، في أبريل/نيسان 2019، إثر حركة احتجاج شعبية واسعة ضده.

وصادق مجلس الوزراء السوداني، الأسبوع الماضي، على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، في ما اعتُبر خطوة جديدة نحو محاكمة "البشير" أمام هذه الهيئة القضائية الدولية في لاهاي.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، عام 2009، مذكرة توقيف بحق "البشير" الذي اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور، الذي اندلع في 2003، وقُتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البشير الجنائية الدولية السودان

عضو بهيئة الدفاع عن البشير يستبعد تسليمه للجنائية الدولية

تسهل محاكمة البشير.. الجنائية الدولية توقع على مذكرة تفاهم مع السودان

تأجيل محاكمة البشير في انقلاب 1989 للأسبوع المقبل

 5 أبريل.. أول محاكمة لمسؤول سوداني أمام الجنائية الدولية