الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدين استقبال المغرب لوزير الخارجية الإسرائيلي

الجمعة 13 أغسطس 2021 12:19 ص

أدانت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الخميس، استقبال المغرب لوزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" وعقد اتفاقيات معه.

وقالت الجبهة (إحدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في بيان "ندين استقبال المملكة المغربيّة لوزير خارجية الكيان الصهيوني يائير لابيد وعقد اتفاقياتٍ عديدة معه".

وأضافت، أن "دولة الاحتلال تستغل التطبيع العربي الرسمي معها للاستمرار في سياسة الاستيطان وتسريع الإجراءات لفرض وقائع احتلالها الاستعماري لفلسطين".

ودعت الجبهة الشعوب العربية إلى "رفض التطبيع وقطع الطريق على عقد اتفاقات مع الكيان الصهيوني، وتوحيد كل الجهود الوطنيّة والقوميّة لمواجهة هذه السياسة وتعزيز دعمها للشعب الفلسطيني ونضاله من أجل إنهاء الاحتلال ونيل حريته واستقلاله".

والأربعاء، وصل "لابيد" إلى المغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين، إذا يعد أول وزير خارجية إسرائيلي يزور الرباط بعد استئناف العلاقات بين البلدين في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ووقع الوزير الإسرائيلي عدة اتفاقيات مع نظيره المغربي "ناصر بوريطة"، في قطاعات الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية، خلال لقاء جمعهما الأربعاء، في الرباط.

وكانت الرباط قد جمدت علاقاتها مع إسرائيل عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى)، وفي 10 ديسمبر الماضي، أعلن الجانبان استئناف العلاقات الدبلوماسية.

والمغرب كانت رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام معها منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية يائير لابيد

رئيس إسرائيل لملك المغرب: يسعدني أن ألتقي مع جلالتك بالمستقبل القريب

المغرب.. وزير من العدالة والتنمية يتجنب لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي

زيارة يائير لابيد إلى المغرب تكشف تناقضات العثماني

بدعوة مصرية.. وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يصل القاهرة

العاهل المغربي يدعو لعودة الفلسطينيين والإسرائيليين للتفاوض