تونس.. النهضة تجدد مطالبها بعودة البرلمان لإجراء انتخابات مبكرة

الجمعة 13 أغسطس 2021 07:30 ص

جددت حركة النهضة الحزب الأكبر في تونس، الخميس، تمسكها بعودة المؤسسة التشريعية، ودعت إلى استئناف أعمال البرلمان المعطل، من أجل التحضير لانتخابات مبكرة.

وقالت الحركة، في بيان الخميس، إن "المسار الديمقراطي واحترام الحريات وحقوق الإنسان كما نص عليها دستور الثورة (17 ديسمبر/كانون الأول-14 يناير/ كانون الثاني 2011)، منجزات دفع من أجلها الشعب التونسي التضحيات والشهداء ولا يمكن التخلي عنها تحت أي ذريعة".

وأضاف البيان: "ستكون حركة النهضة مرنة في البحث عن أفضل الصيغ لإدارة البرلمان وضبط أولوياته وتحسين أدائه، حتى يستأنف أدواره قريبا ويسهم في إعداد البلاد إلى انتخابات مبكرة تعيد الأمانة للشعب صاحب السيادة، وحتى تظلّ الانتخابات النزيهة الأساس الوحيد للشرعية السياسية".

يأتي ذلك في وقت، بدأ فيه الرئيس التونسي "قيس سعيد"، اتخاذ خطوات للمضي قدما في ترتيب وضع سياسي جديد في البلاد، بعد قراراه تجميد اختصاصات البرلمان.

ومنذ 25 يوليو/تموز الماضي، تشهد تونس انقساما سياسيا حادا عقب قرار رئيس البلاد "قيس سعيد"، إقالة رئيس الحكومة "هشام المشيشي"، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب.

ورفضت غالبية الأحزاب التونسية قرارات سعيد الاستثنائية واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى رأت فيها "تصحيحا للمسار" في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النهضة تونس انقلاب تونس قيس سعيد

الغنوشي: النهضة تلقت رسالة الشعب وستعلن نقدها الذاتي ومستعدون للتضحية

النهضة التونسية: لا وساطة جزائرية بين الغنوشي وسعيد

قيس سعيد يتوعد بالتطهير: بعض الأطراف في تونس مكانها المجاري

حملها وفد رسمي أمريكي.. قيس سعيد يتلقى رسالة خطية من بايدن

تونس.. انتقادات للسلطة بعد منع برلماني من السفر لعائلته

تونس.. النهضة تطالب بتكليف رئيس حكومة كفاءات ورفع تجميد البرلمان

تونس.. توقعات بتكليف رئيس حكومة قريبا والنهضة تريد التشاور بالتسمية

مصادر تونسية: خلافات داخل النهضة ومطالبات بتغييرات جذرية لقادتها

تونس.. الغنوشي يعفي المكتب التنفيذي للنهضة ويعيد تشكيله