زعيم الجمهوريين بالكونجرس لبايدن: امنع سقوط كابل بيد طالبان.. الوقت لم يفت

السبت 14 أغسطس 2021 04:13 ص

حث زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "ميتش ماكونيل" الرئيس "جو بايدن" على منع سقوط العاصمة الأفغانية كابل بيد حركة "طالبان"، مطالبا بتوجيه ضربات جوية مركزة وشديدة للحركة لمنعها من التقدم نحو العاصمة.

واعتبر "ماكونيل"، في بيان، أن "الوقت لم يفت لمنع طالبان من السيطرة على كابل"، مطالبا أيضا بتكثيف الدعم للحكومة الأفغانية وقواتها التي تخوض قتالا ضد الحركة، لكنه يبدو قليل الفاعلية ومثيرا للإحباط.

وقال "ماكونيل" إنه أصدر هذا البيان بعد أن تحدث مع السفيرة الأفغانية لدى واشنطن "عديلة راز".

وجاء بيان "ماكونيل" بالتزامن مع بيان للبيت الأبيض أعلن فيه أن "بايدن" اجتمع مع وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" ووزير الدفاع "لويد أوستن" لمناقشة "تسريع الجهود الجارية لتقليص عدد المدنيين في أفغانستان بسلام".

وفي وقت سابق، الجمعة، بعث 17 عضوا ديمقراطيا وجمهوريا بمجلس الشيوخ برسالة إلى "بلينكن" طالبوه فيها بتوسيع برنامج تأشيرات الهجرة للمتعاونين الأفغان مع القوات الأمريكية، معربين عن قلقهم من تطورات الأوضاع في أفغانستان.

وكان المتحدث باسم "البنتاجون"، "جون كيربي" قال، خلال مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، إن نحو 3 آلاف جندي أمريكي سيصلون إلى كابل خلال أيام، مشيرًا إلى أن "القوات تركز على مهمة تأمين سحب الدبلوماسيين من أفغانستان".

وبين "كيربي" أن "تدهور وضع القوات الأفغانية جعلنا نعُجل من عملية ترحيل موظفينا من أفغانستان"، مشيرا إلى أنهم يعتزمون إخراج آلاف المدنيين الأفغان من كابل يوميا.

وأوضح أن "العاصمة الأفغانية كابول ليست تحت تهديد وشيك في الوقت الحالي، لكن حركة طالبان تحاول عزلها".

وكانت مجلة "بوليتيكو" قد نقلت، الخميس، عن مصادر قولها إن هناك مناقشات داخل الإدارة الأمريكية بشأن إمكانية إغلاق سفارة واشنطن في كابل على خلفية تقدم حركة "طالبان" الأفغانية.

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترة الحالية، مواجهات دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان كابل ميتش ماكونيل بايدن

ماكينزي يزور أفغانستان للتنسيق بشأن خطط الدفاع عن كابل

طالبان تسيطر على محيط كابل.. وتبدأ القتال لدخول مزار شريف

بلومبرج تتوقع امتداد خطر طالبان في أفغانستان لـ6 دول مجاورة

بسبب أفغانستان وكورونا وأمور أخرى.. ترامب يدعو بايدن للاستقالة

ن.تايمز: إدارة بايدن تجاهلت توقعات الاستخبارات الأمريكية بسقوط كابل

سيناتور جمهوري: القوات الأمريكية ستعود لأفغانستان حتما