طهران تستدعي القائم بالأعمال السعودي احتجاجا على إعدام 3 إيرانيين

الاثنين 9 نوفمبر 2015 06:11 ص

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران، «أحمد المولد»، وأبلغته احتجاجها شديد اللهجة على إعدام 3 إيرانيين، أدینوا من قبل المحاکم السعودیة بنقل المخدرات.

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية، «إرنا»، فإن استدعاء القائم بالأعمال جاء لغياب السفير، مشيرة إلى أن «محمد رفیعی» رئیس دائرة الشؤون الاجتماعیة بوزارة الخارجیة الإيرانية، أبلغ «أحمد المولد»، احتجاج حكومة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة «شدید اللهجة علی هذا الإجراء».

وأشار «رفیعی» إلی «آلام أسر هؤلاء الضحایا وکذلك إلی الالتزامات الدولیة للحكومة السعودیة خاصة الالتزامات الناجمة عن اتفاقیة فیینا حول الحقوق القنصلیة المبرمة عام 1963 والتی تعتبر الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة والسعودیة فی عداد أعضائها وأنهما ملتزمتان بها».

ودعا «رفيعي»، الحكومة السعودیة إلی القیام بإجراءات ضروریة للحول دون تكرار انتهاك الالتزامات القانونیة للحكومة السعودیة تجاه الرعایا الإیرانیین.

من جانبه قال القائم بأعمال السفارة السعودیة، إنه سینقل فی أسرع وقت ممكن آراء واحتجاج الحكومة الإیرانیة إلی حكومته.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، «حسين عبد اللهيان»، قال أواخر الشهر الماضي، إن تنفيذ المملكة العربية السعودية حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، سيكلفها «ثمنا باهظا».

وقضت محكمة سعودية في 15 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بإعدام «نمر باقر النمر»، في حكم ابتدائي (غير نهائي)، بعد إدانته بـ«إشعال الفتنة الطائفية» في البلاد و«الخروج على ولي الأمر»، واعتبرت المحكمة، في حيثيات حكمها، أن «شره (أي النمر) لا ينقطع إلا بقتله».

قبل أن تؤكد المحكمة الجزائية السعودية، في مارس/آذار الماضي، الحكم، وتعيده إلى محكمة الاستئناف، التي لم تعترض هى الأخرى على حكم إعدام «النمر».

وفي أغسطس/آب الماضي، قالت «منظمة العفو الدولية»، إن المملكة العربية السعودية ظلت إحدى أكثر بلدان العالم قاطبة تنفيذا  لأحكام لإعدام.

ووفقا لأحدث تقرير صدر عن المنظمة مؤخرا حول تطبيق عقوبة الإعدام في العالم، فإن السعودية تعد ثالث دولة بين دول العالم أجمع من حيث عدد أحكام الإعدام التي تنفذها، ولا يسبقها في ذلك إلا الصين وإيران.

وقد أعدمت المملكة 2208 أشخاص من يناير/كانون الثاني 1985 إلى يونيو/حزيران 2015، كما تم إعدام 102 شخص خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران 2015، فيما تم إعدام 90 شخصا خلال عام 2014 بأكمله.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مخدرات العلقات السعودية الإيرانية

السعودية.. 35 مليون ريال قيمة المخدرات المضبوطة خلال عام

مراجع شيعية ونواب إيرانيون يحذرون من إعدام «نمر النمر»

إيران: إعدام «نمر النمر» سيكلف السعودية «ثمنا باهظا»

«العفو الدولية»: السعودية ثالث دولة في تنفيذ أحكام الإعدام

نائب قائد «الحرس الثوري» يزعم: سياسات أمريكا والسعودية وتركيا دفنت في سوريا