مبعوث بوتين لأفغانستان: طالبان أكثر قدرة على التفاوض من حكومة كابل الدمية

الاثنين 16 أغسطس 2021 04:26 م

قال "ضمير كابولوف"، المبعوث الخاص للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى أفغانستان، الإثنين، إن حركة "طالبان" أكثر قدرة على التفاوض من حكومة كابل.

وأضاف "كابلوف"، الذي يشغل كذلك منصب مدير القسم الثاني لآسيا في وزارة الخارجية الروسية: "إذا قارنا القدرة على التفاوض من جانب الزملاء والشركاء، فإن حركة طالبان وكما بدا منذ فترة طويلة،  أكثر قابلية وقدرة على التفاوض من الحكومة الدمية في كابل".

وفي وقت سابق، قال "كابولوف" إن "روسيا تحافظ على علاقات جيدة مع الحكومة الأفغانية التي غادرت البلاد وحركة طالبان على حد سواء.. لذلك فإننا غير قلقين".

وأوضح "كابولوف" ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي عما إذا كان يأمل في إقامة علاقات جيدة بين موسكو وأفغانستان: "ليس هذا أملي فقط، بل أنا واثق من ذلك. سوف نبني علاقاتنا استنادا إلى رصيد من نتائج عملنا خلال السنوات الأخيرة". 

والأحد، أكدت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن السفارة الروسية في كابل، لا ترى تهديدا من سيطرة حركة "طالبان" على المدينة، ولا ترى حاجة لإخلائها في الوقت الحالي.

وقالت السفارة الروسية لـ"تاس": "الموقف في كابل متوتر بعض الشيء، لكن ليست هناك حرب دائرة في المدينة".

ونقلت "تاس" عن مسؤول في ""طالبان"" قوله: "لدينا علاقات طيبة مع روسيا، وسياستنا بشكل عام، هي ضمان الأجواء الآمنة لعمليات السفارة الروسية والسفارات الأخرى".

وسيطرت "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابل، ودخلت بشكل سلمي القصر الرئاسي، بعد فرار الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن الرئيس الأفغاني السابق "حامد كرزاي"، عن تشكيل مجلس تنسيقي بعضويته للعمل على ضمان نقل السلطة في البلاد بشكل سلمي.

وتبدي عدة عواصم استعدادها للاعتراف بحكم ""طالبان"" شريطة عدم المساس بحقوق الإنسان وحقوق المرأة في البلاد، وعدم إيواء أية تنظيمات إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان افغانستان روسيا كابل

روسيا تستبعد رفع طالبان من قائمة المنظمات المحظورة

مفتي عُمان يهنئ الأفغان بالنصر على الغزاة المعتدين

روسيا: الوضع في كابل يتجه للاستقرار.. وطالبان تفرض النظام العام

الفوضى توقف الإخلاء بمطار كابل.. وواشنطن تعد بنقل 5 آلاف يوميا

مرحلة حساسة.. ماذا بعد سيطرة طالبان على أفغانستان؟

أردوغان وبوتين يتفقان على التنسيق في القضايا الأفغانية

طالبان: لا حكومة جديدة قبل مغادرة آخر جندي أمريكي أفغانستان