الاثنين 16 أغسطس 2021 07:21 م

دعت حركة طالبان، الإثنين، جميع موظفي الحكومة الأفغانية السابقة، بما في ذلك النساء، للعودة لممارسة عملهم بدون أي مخاوف من التعرض لهم أو انتهاك حقوقهم.  

ونقل موقع "آريانا نيوز" (النسخة الإنجليزية)، عن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان في قطر "عبدالسلام حنفي" قوله: "يمكن أن يواصل العاملين في البعثات الدبلوماسية والموظفين الحكوميين المدنيين والعسكريين العمل جنبا إلى جنب مع طالبان دون أية مخاوف".

وتابع: "لا يجب أن يقلق أي مواطن أفغاني خدم في الحكومة السابقة.. سنخدم في وطننا سواء في القطاع المدني أو القطاع العسكري".

وعقّب: "أعلنت طالبان أنه موظفي الدوائر الحكومة والوزارات يمكنهم العودة إلى وظائفهم ولن يكون هناك أية عوائق أمام عودة المرأة لعملها طالما ارتدت الحجاب، وسيتم دفع جميع مستحقاتهم".   

وبسطت طالبان سيطرتها على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاما؛ لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات