رغم عدم ضمان النتيجة.. بايدن يتعهد بإجلاء كل الأمريكيين من أفغانستان

الجمعة 20 أغسطس 2021 11:49 م

تعهد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بإجلاء كل الأمريكيين المتواجدين في أفغانستان، الراغبين في العودة إلى الوطن، لافتا إلى أنه لا يستطيع ضمان "النتيجة النهائية" لعملية الإجلاء التي تعد واحدة "من الأصعب في التاريخ".

جاء وعد "بايدن"، الجمعة، في تحديث للوضع المتوتر في أفغانستان، حيث قال: "لأكون واضحا: أي أمريكي يرغب في العودة للوطن.. سنعيدك إلى الوطن".

وواجه "بايدن"، ضغوطا متزايدة حول قراره بشأن أفغانستان، مع استكمال حركة "طالبان" سيطرتها على البلاد، الأحد الماضي.

ويطالب آلاف من الأمريكيين والأفغان الذين تعاونوا معهم خلال السنوات الـ20 الماضية بالمغادرة، ما تسبب في فوضى عامة في مطار كابل الدولي، وهو ما قوبل بانتقادات لـ"بايدن".

ووصف "بايدن"، أحداث الأسبوع الماضي بأنها كانت "مفجعة"، لكنه أصر على أن إدارته تعمل جاهدة لتيسير وتسريع عمليات الإجلاء.

وأضاف: "لا أعتقد أن أي شخص منا يمكنه رؤية هذه الصور ولا يشعر بهذا الألم على المستوى البشري"، لكن "الآن أنا أركز على إنجاز هذه المهمة".

وتابع "بايدن"، في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض: "عملية الإجلاء هذه خطيرة.. إنها تنطوي على أخطار بالنسبة إلى قواتنا المسلحة ويتم تنفيذها في ظروف صعبة".

وأضاف محاطا بنائبة الرئيس "كامالا هاريس"، ووزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، ووزير الدفاع "لويد أوستن"، ومستشار الأمن القومي "جايك سوليفان": "لا أستطيع أن أعد بما ستكون عليه النتيجة النهائية".

وتدارك "بايدن" بالقول: "ولكن بوصفي قائدا (للقوات المسلحة)، يمكنني أن أؤكد لكم أنني سالجأ إلى كل الوسائل الممكنة".

وشدد على أن الولايات المتحدة وحدها "قادرة" على تنفيذ عملية مماثلة "بهذه الدقة"، هي "من الأصعب في التاريخ"، وتتم "في الجانب الآخر من العالم".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أجلت 13 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 آب/أغسطس، و18 ألفا منذ يوليو/تموز، يضاف إليهم آلاف في رحلات خاصة "قامت بها الحكومة الأمريكية".

واعترف "بايدن" أنه تلقى توصيات ونصائح بشأن احتمالية تدهور الأوضاع في أفغانستان، وذلك حين سئل عن مذكرة داخلية لوزارة الخارجية الأمريكية منذ منتصف يوليو/تموز تحذر من أن الوضع في البلاد، يمكن أن يتدهور بسرعة، ويؤدي إلى انهيار الحكومة الأفغانية.

وقال إنه كان هناك نصيحة تراوحت بين قول مجموعة إن الانهيار سيحدث في خلال فترة طويلة، وإن القوات الحكومية ستكون قادرة على الاعتماد على نفسها حتى نهاية العام.

وتابع الرئيس الأمريكي: "لقد اتخذت القرار.. المسؤولية تقع على عاتقي.. لقد اتخذت الرأي الإجماعي.. وكان الرأي الإجماعي هو أنه في الواقع، لن يحدث ذلك (الانهيار)، إذا حدث، إلا في وقت لاحق من العام.. كان قراري".

وقال "بايدن"، إنه سيكون هناك "متسع من الوقت للانتقاد والتخمين الثاني" لأعمال إدارته في أفغانستان، عندما تكتمل عملية الإخلاء، لكنه قال في الوقت الحالي "يركز على إنجاز هذه المهمة".

وصرح مسؤولون أمريكيون، بأن رحلات الإجلاء في مطار كابل توقفت لعدة ساعات الجمعة، بسبب زحام عند نقطة عبور للاجئين، في إشارة إلى قاعدة جوية أمريكية في قطر.

ومع ذلك، صدر أمر باستئناف الرحلات بعد الظهر، بتوقيت واشنطن.

وقال مسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الوضع العسكري، إن ما يصل إلى ثلاث رحلات جوية من كابل متوقعة في الساعات القليلة المقبلة، متوجهة إلى البحرين وتحمل ربما 1500 شخص تم إجلاؤهم إجمالا.

ولا يزال يتعين إجلاء عشرات الآلاف قبل الموعد النهائي الذي حددته الولايات المتحدة في 31 أغسطس/آب، لسحب قواتها من البلاد، على الرغم من تسارع وتيرة الإجلاء الليلة الماضية.

وقال مسؤول دفاعي إن نحو 5700 شخص، بينهم نحو 250 أمريكيا، نقلوا جوا من كابل على متن 16 طائرة نقل من طراز "سي -17".

وفي كل من اليومين الماضيين، تم نقل حوالي 2000 شخص جوا.

في الوقت نفسه، توقع مسؤولون أمريكيون، أن تعلن الولايات المتحدة إمكانية هبوط رحلات الإجلاء من كابل في مواقع بأوروبا، بعد وصول أكبر قاعدة عسكرية لها في الشرق الأوسط في قطر إلى طاقتها القصوى.

ووافق القطريون على استقبال 8 آلاف من المتقدمين للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة الأفغانية "SIV" وأفراد أسرهم، وهم وصلوا بالفعل إلى هذا العدد.

ولم تقم الولايات المتحدة بإجلاء الأفراد من هذه الفئة فحسب، بل قامت بإجلاء آخرين مثل المتقدمين للحصول على تأشيرة P1 / P2، مما يعقد هذه العملية، وفقًا لمسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية.

ويستقبل القطريون الآن أيضًا آخرين تم إجلاؤهم، مثل الأمريكيين الذين لديهم وجهات نهائية، لكنهم لا يريدون استقبال الأفغان الذين لا يحملون تأشيرة الهجرة الخاصة وخضعوا للفحص الأمني.

وعلى الرغم من ذلك، فإن مسؤولا قطريا كشف أن بلاده تواصل جهودها للإجلاء من أفغانستان، لافتا إلى أن "هناك رحلات إضافية مقررة في الأيام المقبلة".

وأضاف: "قطـر مستمرة فـي عمليات الإجلاء مـن أفغانستان"، وتابع: "أجلينا أكثر من 300 طالب وأكثر من 200 إعلامي خلال 72 ساعة".

وأعلنت حركة "طالبان"، الخميس، قيام إمارة أفغانستان الإسلامية، وذلك بعد مرور 4 أيام على دخولها إلى العاصمة كابل وتسلم السلطة.

وسيطرت "طالبان"، على العاصمة كابل، الأحد الماضي، دون مقاومة، بعد هروب الرئيس السابق "أشرف غني"، إلى الإمارات.

وحالياً تحتضن العاصمة القطرية الدوحة مفاوضات لنقل السلطة سلمياً، في حين تواصل دول الغرب إجلاء موظفيها وبعثاتها الدبلوماسية والمتعاونين معها عبر مطار كابل، بالتعاون مع دول خليجية منها قطر.

وكان لقطر دور كبير في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأفغانية؛ حيث استضافت مفاوضات بين الولايات المتحدة و"طالبان" أسفرت عن اتفاق تاريخي، في فبراير/شباط من العام الماضي، لسحب القوات الأجنبية من البلاد مقابل قبول "طالبان" بالانخراط في عملية سياسية سلمية.

كما استضافت الدوحة مفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" قبل نحو عام، بيد أن الحركة تمكنت من السيطرة على البلاد قبل التوصل لتسوية سياسية داخلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن أفغانستان طالبان مطار كابل عملية إجلاء قطر جسر جوي

إجلاء 324 تركيا من أفغانستان.. وأكار يبحث مع قادة عسكريين التطورات على الأرض

أمريكا توسع وجودها في كابل وتسرع من حركة الإجلاء من أفغانستان

واشنطن: نتعامل بجدية مع تقارير تعرض مواطنينا للضرب من قبل طالبان في كابل

بـ3 مروحيات.. إجلاء 169 أمريكيا من منطقة خارج المحيط الآمن لمطار كابل

اتفاق أمريكي إيطالي على وضع خطة مشتركة حول أفغانستان

CNN: إجلاء 26 ألف شخص من أفغانستان منذ سيطرة طالبان على كابل

بايدن يلمح لفرض عقوبات على طالبان ويخشى هجمات لداعش في كابل