داعية أجهزة الأمن والقضاء للقيام بما يلزم.. النهضة تعلق على محاولات اغتيال قيس سعيد

السبت 21 أغسطس 2021 06:41 م

دعت حركة "النهضة" في تونس، الأجهزة الأمنية والقضائية للقيام بما يلزم للكشف عن محاولات "التخطيط لاغتيال" رئيس الجمهورية "قيس سعيّد".

وحذرت الحركة، في بيان لها، السبت، من المؤامرات والدسائس الداخلية والخارجية التي تجر البلاد إلى عدم الاستقرار والحدّ من الحريات وانتهاك الحقوق الأساسية للمواطنين، مستنكرة تلك المؤامرات وإدانتها لها، وتنبيه عموم التونسيين إلى خطورتها وتداعياتها.

ووجهت دعوة عاجلة إلى الأجهزة الأمنية والقضائية لالقيام بما يلزم للكشف عن هذه المؤامرات حتى تحدد المسؤوليات ويطمئن الرأي العام ويحصن الأمن القومي.

وأكدت الحركة التزامها بقوانين الدولة، والعمل في إطارها واحترام مؤسساتها، واعتماد الحوار السياسي أسلوبا وحيدا لحل الخلافات، والعمل على الحيلولة دون ما يمكن أن ينزلق بالبلاد لمربعات العنف والفوضى.

وذكرت الحركة بتعهدها بالانخراط في الجهد الوطني في التتبع القانوني لمن تتعلق بهم شبهات فساد وتطهير الحياة السياسية من المال الفاسد، وإنفاذ القوانين والأحكام على الجميع دون استثناء ودون أي اعتبارات مهما كانت، على قاعدة المساواة بين المواطنين واستقلال السلطة القضائية.

كما دعت كل القوى السياسية والاجتماعية للوقوف صفا منيعا أمام كل محاولة للارتداد على مكاسب الشعب التونسي، مضيفة "أن القرارات والإجراءات غير الدستورية المعلنة يوم 25 يوليو/تموز الماضي وما بعده تظل استثنائية، وتستدعي تعاون الجميع على تجاوزها، والاستئناف السريع للمسار الديمقراطي والعمل الطبيعي لمؤسسات الدولة بالاستفادة من أخطاء الماضي ومقتضيات المرحلة الجديدة والتزام الجميع بمقتضيات الدستور".

جاء ذلك، بعدما قال "سعيد"، الجمعة، إن هناك "مخططات يائسة" لاغتياله من قبل أطراف وصفها بأنها "دأبت على الخيانة وتأليب الدول الأجنبية ضد تونس"، وتوعد بمحاسبتهم.

وفي كلمة له، الجمعة، أضاف "سعيد": "هناك من يجري محاولات يائسة لاغتيالي"، مطالباً القضاء بتحمل مسؤولياته في التحقيق في التجاوزات الحالية.

وتشهد تونس، أزمة سياسية، منذ أن أصدر "سعيد" تدابير استثنائية في 25 يوليو/تموز الماضي، في يوم شهدت فيها محافظات عديدة احتجاجات شعبية، طالبت بإسقاط المنظومة الحاكمة بكاملها، واتهمت المعارضة بالفشل، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية (جائحة "كورونا").

ورفضت غالبية الأحزاب التونسية قرارات "سعيد" الاستثنائية، واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى رأت فيها "تصحيحا للمسار".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد محاولة اغتيال قيس سعيد حركة النهضة

تونس تحقق في مزاعم بشأن مخطط لاغتيال قيس سعيد

صحيفة تونسية تزعم: شخص حاول اغتيال قيس سعيد في إحدى مدن الساحل

لعبة الموازنات.. تحالفات قيس سعيد الإقليمية محفوفة بالمخاطر

النهضة تقاضي صحيفة تونسية زعمت تورط الحركة في محاولة اغتيال سعيد