طالبان تطلب من روسيا إبلاغ زعماء بنجشير أن الحركة تعول على حل سلمي

الأحد 22 أغسطس 2021 12:17 ص

أعلن السفير الروسي لدى كابل "دميتري جيرنوف" إن ممثلي "طالبان" طلبوا من السفارة الروسية إبلاغ سكان وزعماء ولاية بنجشير الأفغانية بأن الحركة لا تسعى للدخول إلى هناك بالقوة العسكرية.

وقال "جيرنوف" إن "ممثلا عن المكتب السياسي لـ(طالبان) زار السفارة وقد طلب منا وهو يدري أن روسيا تحظى بوزن كبير لدى قوى سياسية مختلفة في أفغانستان، أن نبعث برسالة سياسية إلى بنجشير.. وقد طلبوا منا حرفيا أن نبلغ زعماء بنجشير وأهاليها ما يلي: حتى الآن لم تتخذ طالبان محاولة واحدة للدخول إلى بنجشير عنوة. والجماعة تعول على إيجاد حل سلمي للوضع، مثلا عبر عقد اتفاقية سياسية. طالبان لا تريد إراقة الدماء وتتطلع إلى حوار".

وأضاف أن هذه الرسالة فحواها أن "طالبان" تريد حل الوضع "بطريقة أكثر تحضرا" من "أمر الله صالح"، نائب رئيس الدولة في عهد رئاسة "أشرف غني".

وتبقى ولاية بنجشير شمالي العاصمة كابل منطقة وحيدة في أفغانستان غير خاضعة لحكم حركة "طالبان" التي بسطت سيطرتها على جل أراضي البلاد مع دخولها إلى كابل يوم الأحد الماضي.

وبعد أن غادر الرئيس الأفغاني "أشرف غني" البلاد أعلن نائبه "أمر الله صالح" المتواجد في بنجشير حاكما شرعيا وحيدا لأفغانستان.

وتشير العديد من التقارير إلى أن نائب الرئيس الأفغاني السابق "أمر الله صالح" و"أحمد مسعود"، نجل القائد الأفغاني الشهير "أحمد شاه مسعود"، يحشدان القوات المناهضة لـ"طالبان" في معقل التحالف الشمالي السابق في وادي بنجشير، ما يثير الشكوك حول قدرة "طالبان" على حكم الدولة بأكملها بعد أيام قليلة من السيطرة على كابل.

ومن المحتمل أن يوفر وادي بنجشير في البداية موقعا دفاعيا قبل أن يصبح لاحقا قاعدة عمليات للهجوم المضاد ضد "طالبان"، على الأقل في الشمال.

ومن وجهة نظر "طالبان"، من الضروري حرمان المعارضة، دفاعيا أو هجوميا، من حرية استخدام وادي بنجشير الاستراتيجي والرمزي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنجشير طالبان أفغانستان روسيا كابل أمر الله صالح أحمد مسعود

وادي بنجشير.. هل تتبلور جبهة مناهضة لطالبان في أفغانستان؟

مسؤول بطالبان: أحمد مسعود بايع الحركة.. والأخير ينفي

توني بلير: التخلي الغربي عن أفغانستان خطير وغير ضروري

روسيا تنفي توريد أسلحة لمعارضي طالبان