Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بـ137 مليار دولار.. 2022 يسجل أعلى مستوى إنفاق استهلاكي في تاريخ الكويت

اقتصادي أمريكي بارز: التضخم فى مصر 5 أضعاف الرقم الرسمي 

بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

رغم الانتقادات.. وزير النقل المصري يؤكد استكمال مشروعات الطرق والجسور

Ads

حزب مصري: صندوق النقد ألزم البلاد بسياسات اقتصادية ضد الفقراء

الأحد 22 أغسطس 2021 10:24 م

قال حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" المصري، الأحد، إن صندوق النقد الدولي ألزم البلاد بسياسات اقتصادية ضد الفقراء.

وأضاف الحزب في تقرير، أن "العودة للحديث عن دعم السلع التموينية ورفع الدعم عن رغيف الخبز دون النظر إلى مجمل مخصصات الدعم وأهميتها إلى إجمالي مصروفات الموازنة وإلى الناتج المحلي الإجمالي، هو تضليل وتلاعب بالأرقام".

وأوضح التقرير أن "الدراسات المتنوعة أشارت إلى أهمية دعم الخبز في تقليل حدة الفقر، في وقت لا تنظر الحكومة بعين الاعتبار لارتفاع حدة الفقر وتوطنه وتوارثه وعجز الفقراء عن الخروج من دائرة الفقر، وفشل سياسات الحماية الاجتماعية تجاه المستحقين لتخفيف حدة الفقر"، وفق ما نقلته صحيفة "القدس العربي".

وأشار إلى أنه "إذا كان الهدف من رفع سعر الرغيف تقليل عجز الموازنة كما يدعي البعض، فإن فرض ضرائب تصاعدية تصل إلى 40% على الدخول، وفرض ‏ضرائب ‏على الثروات التي تزيد على 50 مليون جنيه، سيوفر مليارات الجنيهات للخزانة العامة دون الإضرار بأكل عيش الفقراء في ظل انتشار الفقر وأمراض سوء التغذية".

وتابع الحزب: "منذ ‏نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 ونحن نعاني الكثير من ‏السياسات التي التزمت بها مصر عند حصولها على قرض صندوق النقد الدولي والمنشور ‏بالتزامات مصر وخطاب النوايا الذي قدمته ‏للصندوق والصادر بالقرار الجمهوري رقم 108 لسنة 2017 والمنشور في الجريدة ‏الرسمية العدد (7) في 15فبراير/ شباط 2018".

وأضاف أن "قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار (خلال 3 سنوات) دفع مصر للالتزام بالعديد من السياسات الاقتصادية ‏والنقدية والمالية، ‏منها تعويم سعر صرف الجنيه أمام الدولار من 8 جنيهات إلى 18 جنيهاً، وارتفاع التضخم لأكثر من 35% عن ‏الأسعار السائدة قبل ‏الاتفاق، كما تم تخفيض متوال لمخصصات الدعم في الموازنة".

وزاد الحزب في تقريره: "إذا كان الدعم قد فرض لتخفيف الأعباء عن الفقراء ومحدودي الدخل، فإن ‏كل السياسات التي تم تنفيذها استجابة لتوجيهات ‏الصندوق كان الهدف منها تخفيض عجز الموازنة وتخفيض الديون وأعباء خدمة ‏الدين".

وفي وقت سابق، أعلن نواب وقيادات الحزب "المصري الديمقراطي الاجتماعي" تمسكهم بعدم رفع سعر رغيف العيش المدعم، مؤكدين في بيان أن "الجوع وسوء التغذية هما تحديات تنموية تواجه الدولة المصرية وتستهلك ميزانيات ضخمة تصرف لاحقا على الصحة، وأن أي إعادة نظر في منظومة الدعم يجب أن يسبقها حوار مجتمعي يشارك فيه الخبراء والأكاديميون والمستحقون".

وكان الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أعلن مؤخرا، أن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: "آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز، ولا يجوز أن يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة".

ويصرف الخبز المدعوم لأصحاب البطاقات التموينية في مصر، بحصة مقدارها 5 أرغفة للفرد في اليوم.

وحسب إحصاءات وزارة التموين الرسمية والتي أعلنت في مايو/أيار الماضي، يستفيد من بطاقات الخبز المدعم 71.5 مليون مصري في البلد الذي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الدعم النقد الدولي صندوق النقد الخبز

بـ20 قرشا.. غرف تجارة مصر تؤيد رفع سعر الخبز المدعم

مصروفات مصر ترتفع 16.6% في 4 أشهر

رغم النفي المصري.. بلومبرج: القاهرة تجري محادثات سرية بشأن قرض جديد